اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَلَّاۖ لَيُنۢبَذَنَّ فِي ٱلۡحُطَمَةِ} (4)

قوله : { كَلاَّ } ، رد لما توهمه الكفار ، أي : لا يخلد ولا يبقى له مال .

وقيل : حقاً لينبذن .

قوله : { لَيُنبَذَنَّ } ، جواب قسم مقدر ، وقرأ علي والحسن - رضي الله عنهما - بخلاف عنه ، ومحمد بن كعب ، ونصر بن عاصم ، وحميد ، وابن محيصن ، وأبو عمرو في رواية{[60832]} : «لَيُنْبذَانَّ » بألف التثنية ، لينبذان أي : هو وماله .

وعن الحسن أيضاً{[60833]} : «ليُنبذُنَّ » بضم الذال ، وهو مسند لضمير الجماعة ، أي : ليطرحن الهمزة وأنصاره ، واللمزة ، والمال وجامعه معاً .

وقرأ الحسن{[60834]} أيضاً : «ليُنبذَنَّهُ » على معنى لينبذن ماله .

وعنه أيضاً : بالنون «لَنَنْبُذَنَّهُ » على إخبار الله - تعالى - عن نفسه ، وأنه ينبذ صاحب المال . { فِي الحطمة } وهي نار الله ، سميت بذلك ؛ لأنها تكسر كل ما يلقى فيها وتحطمه ، وتهشمه ، والحطمة : الكثير الحطم ، يقال : رجل حطمة : أي أكول ، وحطمته : كسرته ، قال : [ الرجز ]

5304- . . . *** قَدْ لفَّهَا اللَّيْلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ{[60835]}

وقال آخر : [ الرجز ]

5305- إنَّا حَطَمْنَا بالقَضيبِ مُصْعبَا *** يَوْمَ كَسرْنَا أنفهُ ليَغْضَبَا{[60836]}

حكى الماوردي عن الكلبي : أن الحطمة ، هي الطبقة السادسة من طبقات جهنم ، وحكى القشيريُّ عنه : «الحُطمةُ » الدرجة الثانية من درج النار{[60837]} .

وقال الضحاك : وهي الدرك الرابع{[60838]} .

وقال ابن زيدٍ : اسم من أسماء جهنم{[60839]} .


[60832]:ينظر: إعراب القراءات 2/530، والمحرر الوجيز 5/522، والبحر المحيط 8/510، والدر المصون 6/569.
[60833]:ينظر: المحرر الوجيز 5/522، والبحر المحيط 8/510، والدر المصون 6/569.
[60834]:ينظر: السابق.
[60835]:نسب البيت إلى رشيد بن رميض، وللأغلب العجلي، وللحطم القيسي، ولأبي زغيبة الأنصاري، ولأبي زغبة الخزرجي. ينظرالأغاني 15/199، 200، وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص 355، والحماسة الشجرية 1/144، وشرح المفصل 1/92، والكتاب 3/223، وشرح أبيات سيبويه 2/268، واللسان (حطم)، و(خفق) وأساس البلاغة ص 88 (حطم)، وجمهرة اللغة ص 83، وسمط اللآلىء ص 59، وشرح المفصل 6/112، و ما ينصرف وما لا ينصرف ص 39، والمقتضب 1/55، 3/323.
[60836]:ينظر القرطبي 2/126، والبحر 8/509، والدر المصون 6/569، وفتح القدير 5/494.
[60837]:ذكره الماوردي في "تفسيره" (6/336)، وينظر تفسير القرطبي (20/126).
[60838]:ينظر المصدر السابق.
[60839]:ينظر المصدر السابق.