فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{ذَٰلِكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلۡغَيۡبِ نُوحِيهِ إِلَيۡكَۖ وَمَا كُنتَ لَدَيۡهِمۡ إِذۡ أَجۡمَعُوٓاْ أَمۡرَهُمۡ وَهُمۡ يَمۡكُرُونَ} (102)

الخطاب بقوله : { ذلك } لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مبتدأ خبره { مِنْ أَنبَاء الغيب } ، و{ نُوحِيهِ إِلَيْكَ } خبر ثان . قال الزجاج : ويجوز أن يكون ذلك بمعنى : " الذي " ، و{ نوحيه إليك } خبره أي : الذي من أنباء الغيب نوحيه إليك . والمعنى : الإخبار من الله تعالى لرسوله الله صلى الله عليه وسلم بأن هذا الذي قصه عليه من أمر يوسف وإخوته من الأخبار التي كانت غائبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأوحاه الله إليه وأعلمه به ، ولم يكن عنده قبل الوحي شيء من ذلك ، وفيه تعريض بكفار قريش ، لأنهم كانوا مكذبين له صلى الله عليه وسلم بما جاء به جحوداً وعناداً وحسداً ، مع كونهم يعلمون حقيقة الحال { وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ } أي إخوة يوسف { إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ } إجماع الأمر : العزم عليه ، أي : وما كنت لدى إخوة يوسف إذ عزموا جميعاً على إلقائه في الجبّ { وهم } في تلك الحالة { يَمْكُرُونَ } به ، أي : بيوسف في هذا الفعل الذي فعلوه به ، ويبغونه الغوائل ، وقيل : الضمير ليعقوب ، أي : يمكرون بيعقوب حين جاءوه بقميص يوسف ملطخاً بالدم ، وقالوا : أكله الذئب .

/خ108