فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ يُخَوِّفُ أَوۡلِيَآءَهُۥ فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (175)

قوله : { إِنَّمَا ذلكم } أي : المثبط لكم أيها المؤمنون { الشيطان } هو : خبر اسم الإشارة ، ويجوز أن يكون الشيطان صفة لاسم الإشارة ، والخبر قوله : { يُخَوّفُ أَوْلِيَاءهُ } ؛ فعلى الأول يكون قوله : { يُخَوّفُ أَوْلِيَاءهُ } جملة مستأنفة ، أو حالية ، والظاهر أن المراد هنا : الشيطان نفسه باعتبار ما يصدر منه من الوسوسة المقتضية للتثبيط ، وقيل المراد به : نعيم بن مسعود لما قال لهم تلك المقالة ، وقيل : أبو سفيان لما صدر منه الوعيد لهم ؛ والمعنى أن الشيطان يخوف المؤمنين أولياءه ، وهم الكافرون ، وقيل : إن قوله : { أَوْلِيَاءهُ } منصوب بنزع الخافض أي : يخوفكم بأوليائه ، أو من أوليائه ، قاله الفراء ، والزجاج ، وأبو علي الفارسي . ورده ابن الأنباري بأن التخويف قد يتعدى بنفسه إلى مفعولين ، فلا ضرورة إلى إضمار حرف الجر . وعلى قول الفراء ، ومن معه يكون مفعول يخوف محذوفاً ، أي : يخوفكم . وعلى الأول يكون المفعول الأوّل محذوفاً ، والثاني مذكوراً ، ويجوز أن يكون المراد : أن الشيطان يخوف أولياءه ، وهم القاعدون من المنافقين ، فلا حذف . قوله : { فَلاَ تَخَافُوهُمْ } أي : أولياءه الذين يخوفكم بهم الشيطان ، أو فلا تخافوا الناس المذكورين في قوله : { إِنَّ الناس قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ } نهاهم سبحانه عن أن يخافوهم ، فيجبنوا على اللقاء ، ويفشلوا عن الخروج ، وأمرهم بأن يخافوه سبحانه ، فقال : { وَخَافُونِ } فافعلوا ما آمركم به ، واتركوا ما أنهاكم عنه لأني الحقيق بالخوف مني ، والمراقبة لأمري ، ونهيي لكون الخير والشرّ بيدي ، وقيده بقوله : { إِن كُنتُم مؤْمِنِينَ } لأن الإيمان يقتضي ذلك .

/خ175