الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ يُخَوِّفُ أَوۡلِيَآءَهُۥ فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (175)

قوله : ( اِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ ) الآية [ 175 ] .

[ يقال ]( {[11272]} ) خوفت الرجل( {[11273]} ) إذا صيرته خائفاً ، وخوفته أيضاً إذا صيرته بحال يخافه الناس . فالمعنى : يخوفوكموهم ( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ ) . وقيل المعنى( {[11274]} ) : إنما خوفتم به من عند الشيطان يخوفكم بأوليائه ، وأولياؤه أبو سفيان وأصحابه .

والمفعول الأول محذوف ، والياء محذوفة( {[11275]} ) كما قال( {[11276]} ) :

أمرتك الخير فافعل ما أمرت به قد تركتك ذا مال وذا( {[11277]} ) نشب

وقيل( {[11278]} ) : أولياؤه هنا الشيطان .

وقيل المعنى( {[11279]} ) : يخوفكم من أوليائه الكفار ، أو( {[11280]} ) الشياطين . ومثله في القرآن .

( لِّيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً )( {[11281]} ) أي : لينذركم [ ببأس ] ومن( {[11282]} ) بأس ثم حذف المفعول الأول وحذف حرف الجر .

وقال أبو إسحاق : أولياؤه : الرهط الذين أتوا بالرسالة والتخويف من عند أبي سفيان( {[11283]} ) . وقال السدي : إنما ذلكم أيها المؤمنون الشيطان يعظمكم أولياءه في أنفسكم فتخافوهم ( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُّومِنِينَ ) أي : مصدقين حقاً( {[11284]} ) .


[11272]:- ساقط من (أ).
[11273]:- (ج): خوف.
[11274]:- هذا التوجيه في جامع البيان 4/183.
[11275]:- انظر: معاني الفراء 1/248 والمحرر 3/300 ومجمع البيان 3/273.
[11276]:- هذا البيت من البحر الطويل، ينسب لعمرو بن معد يكرب الزبيدي، أو ينسب لإياس بن عامر، أو زرعة بن السائل أو خفاف بن ندبة، أو العباس بن مرداس، أو أعشى طرودن. الكتاب 1/137، ومعاني الأخفش 2/535، ومعاني الزجاج 1/351، والمغني لابن هشام 530/626. والشاهد في البيت هو حذف حرف الجر، والتقدير أمرتك بالخير، وكثيراً ما تحذف الباء. انظر: المقتضب 2/36، والكامل للمبرد وأمالي ابن الشجري 1/365.
[11277]:- (أ) (ج) (د): نسب وهو مخالف لرواية البيت، والنشب المال الأصيل من الناطق والصامت. انظر: اللسان (نشب) 1/757.
[11278]:- انظر: جامع البيان 4/184.
[11279]:- انظر: المصدر السابق.
[11280]:- (د): الكفار والشياطين.
[11281]:- الكهف آية 2.
[11282]:- ساقط من (أ) (ج).
[11283]:- انظر: جامع البيان 4/184.
[11284]:- انظر: المصدر السابق.