فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٞ مِّن نَّارٖ وَنُحَاسٞ فَلَا تَنتَصِرَانِ} (35)

{ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مّن نَّارٍ } قرأ الجمهور : { يُرْسَلُ } بالتحتية مبنياً للمفعول ، وقرأ زيد بن عليّ بالنون ونصب ( شواظ ) والشواظ : اللهب الذي لا دخان معه . وقال مجاهد : الشواظ اللهب الأخضر المتقطع من النار . وقال الضحاك : هو الدخان الذي يخرج من اللهب ليس بدخان الحطب . وقال الأخفش وأبو عمرو : هو النار والدخان جميعاً . قرأ الجمهور : { شُوَاظٌ } بضم الشين ، وقرأ ابن كثير بكسرها وهما لغتان ، وقرأ الجمهور : { ونحاس } بالرفع عطفاً على شواظ ، وقرأ ابن كثير وابن محيصن ومجاهد وأبو عمرو بخفضه عطفاً على نار ، وقرأ الجمهور { نُحَاسٌ } بضمّ النون ، وقرأ مجاهد وعكرمة وحميد وأبو العالية بكسرها . وقرأ مسلم بن جندب والحسن : ( ونحس ) والنحاس : الصفر المذاب يصبّ على رؤوسهم ، قاله مجاهد وقتادة وغيرهما . وقال سعيد بن جبير : هو الدخان الذي لا لهب له ، وبه قال الخليل . وقال الضحاك : هو درديّ الزيت المغلي . وقال الكسائي هو النار التي لها ريح شديدة . وقيل : هو المهل { فَلاَ تَنتَصِرَانِ } أي لا تقدران على الامتناع من عذاب الله .

/خ45