الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٞ مِّن نَّارٖ وَنُحَاسٞ فَلَا تَنتَصِرَانِ} (35)

ثم قال : { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس } [ 33 – 34 ] قال ابن عباس المعنى يرسل عليكم {[66429]} أيه الثقلان يوم القيامة لعب من نار ودخان {[66430]} ، فالشوظ : اللهيب ، والنحاس ، الدخان {[66431]} ، وقاله مجاهد والضحاك وقتادة وابن زيد . وعن الضحاك الشواظ : الدخان {[66432]} . وعنه أنه قال النحاس : الصفر يعذبون به {[66433]} .

عباس النحاس : الدخان {[66434]} ، وعنه أنه قال النحاس : الصفر يعذبون به {[66435]} .

وقال مجاهد : يذاب {[66436]} الصفر من فوق رؤوسهم {[66437]} . وقال قتادة : النحاس : الصفر يعذبون به ، وهو قول الحسن {[66438]} .

وقوله { فلا تنتصران } أي : لا ينصر بعضكم بعضا أيها الجن والأنس . وكسر الشين في شواظ {[66439]} لغة ، ومن خفض " نحاس " فعلى معنى يرسل عليكما لهب يتشعب من نار {[66440]} ومن دخان ، وهذا التقدير حسن {[66441]} .


[66429]:ساقط من ع.
[66430]:ع: "عليكما".
[66431]:انظر: تفسير مجاهد 638، وجامع البيان 27/81، وزاد المسير 8/116 وابن كثير 4/275، والدر المنثور 7/701.
[66432]:انظر: العمدة 292، وتفسير مجاهد 638.
[66433]:انظر: إعراب النحاس 4/311، وجامع البيان 27/81، وتفسير القرطبي 17/171.
[66434]:انظر: جامع البيان 27/81، وابن كثير 4/275، وتفسير الغريب 438.
[66435]:انظر: جامع البيان 27/82، وتفسير القرطبي 17/172، وزاد المسير 8/117، والدر المنثور 7/706.
[66436]:ع: "تذاب".
[66437]:انظر: تفسير مجاهد 638 وجامع البيان 27/82، وتفسير القرطبي 17/172 وزاد المسير 8/117.
[66438]:انظر: جامع البيان 27/82، وتفسير القرطبي 17/172، وزاد المسير 8/117.
[66439]:ع: "من الشواظ".
[66440]:ع: "بحار" وهو تحريف.
[66441]:انظر: الكشف 2/302 وإعراب النحاس 4/310.