تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{ذَٰلِكَ مِمَّآ أَوۡحَىٰٓ إِلَيۡكَ رَبُّكَ مِنَ ٱلۡحِكۡمَةِۗ وَلَا تَجۡعَلۡ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ فَتُلۡقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومٗا مَّدۡحُورًا} (39)

{ ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة ولا تجعل مع الله إلها آخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا ( 39 ) }

المفردات :

الحكمة : هي القرآن ، أو الحكمة : معرفة الحق سبحانه ومعرفة الخير للعمل به ، فالتوحيد رأس الحكمة النظرية ، ومكارم الأخلاق هي الحكمة العملية .

المدحور : المبعد من رحمة الله .

التفسير :

39- { ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة . . . } .

أي : هذا الذي أمرناك به من الأخلاق الجميلة ونهيناك عنه من الرذائل مما أوحينا إليك من فقه الدين ومعرفة أسراره ومن الحكم في تشريعه . أخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن التوراة كلها في خمسة عشرة آية من بني إسرائيل ثم تلا : { لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا . وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه . . } الآيات .

فهذه خمسة عشرة آية قد اشتملت على خمس وعشرين تكليفا جمعت أصول مكارم الأخلاق ، وأساس الفضائل .

{ ولا تجعل مع الله إلها آخر فتَلقى في جهنم ملوما مدحورا } .

لقد بدأ هذه المجموعة من الآيات الأمر بالتوحيد { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } . ثم جاء الختام محذرا من الشرك ، داعيا إلى التوحيد فعقيدة التوحيد هي الأساس في امتثال الأوامر والنواهي وهي رأس الحكمة وهي مبدأ الأمر ومنتهاه .

ملوما تلوم نفسك أي : واقعا في الليل مدحورا مبعدا مطرودا من رحمة الله .

ملاحظة :

بدأ هذه المجموعة من الآيات ( 22-39 ) بقوله تعالى :

{ لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا . ( 22 ) ، وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ( 23 ) } .

فذكرت عاقبة الشرك في الدنيا وهي أن يقعد المشرك مذموما مخذولا أي : واقعا في الذم والخذلان والهزيمة .

ثم ذكرت خاتمة الآيات عاقبة المشرك في الآخرة وهي أن يلقى في جهنم ملوما مدحورا ( الآية : 39 ) .

أي : ملموما من جهة نفسه ، ومن جهة غيره ومبعدا من رحمة الله . وبين البداية والخاتمة ، دعوة إلى مكارم الأخلاق وتحذير من الكبائر والرذائل ، والخطاب هنا إما موجه إلى الإنسان عامة ، أو إلى الرسول خاصة والمراد أمته والكلام من باب قولهم : ( إياك أعني واسمعي يا جارة ) .

هدانا الله إلى حكمة القرآن ووفقنا إلى الهدى ومكارم الأخلاق وأمدنا بالنصر والتوفيق إنه نعم المولى ونعم النصير .

أخلاق القرآن

إن هذه المبادئ والوصايا التي ذكرت في سورة الإسراء في أسلوب حكيم أخّاذ تعتبر دستورا أخلاقيا للجماعة الإسلامية بل هي شعار إنساني للإنسانية الفاضلة .

وقد كان التمسك بهذه الأخلاق سببا في تماسك الأمة الإسلامية وترابطها وعاملا من عوامل رقيها وانتصارها ، وأحرى بالمسلمين اليوم أن يتمسكوا بهدى القرآن وأخلاق القرآن ؛ ليعود إليهم مجدهم وعزهم بعد أن تعود إليهم أخلاقهم وشيمهم .

سئلت عائشة رضي الله عنها عن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : كان خلقه القرآن .

وإن عناية القرآن بالتربية والفضيلة فاقت كل عناية ، وكان القرآن مأدبة الله أقبل عليها المسلمون فنفذوا أوامر القرآن ، وأحلوا حلاله ، وحرموا حرامه ، وعملوا بأوامره ، واجتنبوا نواهيه ؛ فصاروا قرآنا متحركا ، وجاء في وصفهم على لسان مارية القبطية التي كتبت للمقوقس تقول له :

( إن هؤلاء المسلمين هم العقل الجديد ، وهم النور الجديد . ونبيهم أطهر من السحابة البيضاء في اليوم الصائف . وإذا رفعوا السيف رفعوه بقانون ، وإذا وضعوا السيف وضعوه بقانون يفتحون البلاد بأخلاقهم قبل أن يفتحوها بسيوفهم . وإذا جاء وقت الصلاة ؛ غسلوا أطرافهم ووقفوا في محرابهم يناجون إلها سميعا مجيبا ) .

وإن رسالات الأنبياء كلها كانت دعوات هادفة لإرساء معالم الفضيلة والدعوة إلى الأخلاق السامية والسلوك المستقيم قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) {[409]} .

وبين الدين : أن أحب الرجال إلى الله هو السهل الهين الذي يألف ويؤلف وأبغض الرجل إلى الله هو الرجل الجحظري الغليظ القلب الذي لا يألف ولا يؤلف ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أحبكم إلي وأقربكم مني منازل يوم القيامة ؛ أحاسنكم أخلاقا ، الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني منازل يوم القيامة : الثرثارون المتشدقون المتفيهقون قلنا : يا رسول الله ، هؤلاء الثرثارون المتشدقون ، فمن هم المتفيهقون ؟ قال : ( المتكبرون ) {[410]} .

إن أخلاق الإسلام هي أخلاق الفطرة السليمة والنفس المستقيمة ؛ رغبة في الخير ؛ ومعونة للمحتاج ، ورحمة بالضعيف ، وعمل إنساني من أجل الجماعة ، وكف الضر والإيذاء عن الناس .

وقد جاء في الحديث :

( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء واجتنبه ) .

وقال رجل : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولا وأقلل فيه لعلي أعيه ؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( قل آمنت بالله ثم استقم ) .

وفي هذا المعنى يقول القرآن الكريم :

{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون . نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون . نزلا من غفور رحيم } . ( فصلت : 32 ، 30 ) .

ولما أتى النبي صلى الله عليه وسلم بسبايا طيء ، وقفت من بينهم ( سفانة ) بنت حاتم الطائي ، وقالت يا محمد ، إن رأيت أن تخلي عني ، ولا تشمت بي أحياء العرب ، فعلت ؛ فإن أبي كان سيد قومه ؛ يفك العاني ، ويقتل الجاني ، ويحفظ الجار ، ويحمي الذمار ، ويفرج عن المكروب ، ويطعم الطعام ، ويفشي السلام ، ويحمل الكل ، ويعين على نوائب الدهر ، وما أتاه أحد في حاجة فرده خائبا ، أنا بنت حاتم الطائي ؛ فقال محمد عليه السلام : ( يا جارية هذه صفات المؤمنين فلو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه ، خلوا عنه ؛ فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق ! ) ثم قال : ( ارحموا عزيز قوم ذل ، وغنيا افتقر ، وعالما ضاع بين جهال ) وأكرم قومها من أجلها ؛ تحية لها ، فأطلقهم من أسارهم فاستأذنته في الدعاء له فأذن لها ، فقالت :

( أصاب الله ببرك مواقعه ، ولا جعل لك إلى لئيم حاجة ، ولا سلب نعمة عن كريم قوم إلا وجعلك سببا في ردها عليه ) .

وذهبت سفانة إلى أخيها عدي بن حاتم فقال له : يا أخي ، ائت هذا الرجل قبل أن تعلقك حبائله ( تأتيه مقيدا ) فإني رأيت هديا ورأيا ، سيغلب أهل الغلبة ، ورأيت خصالا أعجبتني : رأيته يحب الفقير ، ويفك الأسير ، ويرحم الصغير ، ويعرف قدر الكبير ، وما رأيت أجود ولا أكرم منه ، إنه لنبي فللسابق إليه فضله .

فأصغى عدي إلى رأي أخته ، وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما ومعه أخته مسلمة أيضا .

إن قوة الإسلام الذاتية هي التي جمعت المسلمين ووحدت كلمتهم ودفعتهم ينشرون دين الله في المشارق والمغارب ، وصدق الله العظيم : { إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا } . ( الإسراء : 9 ) .


[409]:- إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق: رواه أحمد في مسند ح 8595 من حديث أبي هريرة.
[410]:- إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة: رواه الترمذي في البر (2018) من حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون؟ قال: (المتكبرون) وقال الترمذي: حديث حسن غريب. ورواه أحمد في مسنده (17278) من حديث أبي ثعلبة الخشبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة محاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة مساويكم أخلاقا الثرثارون المتفيهقون المتشدقون). ورواه أحمد في مسنده (8604) من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بشراركم؟!) فقال: (هم الثرثارون المتشدقون ألا أنبئكم بخياركم؟! أحاسنكم أخلاقا).