تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّ ٱلسَّاعَةَ ءَاتِيَةٌ أَكَادُ أُخۡفِيهَا لِتُجۡزَىٰ كُلُّ نَفۡسِۭ بِمَا تَسۡعَىٰ} (15)

9

المفردات :

أكاد أخفيها : أبالغ في إخفائها ولا أظهرها .

التفسير :

15-{ إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى } .

إن الساعة قادمة لا محالة ، والموت قادم ما في ذلك شك ؛ { كل نفس ذائقة الموت . . . } ( آل عمران : 185 ) .

وقد أخفى الله الساعة ومعرفة الأجل ؛ حتى يجتهد الإنسان ، ويعمل الأعمال الصالحة ؛ وهو مطلق السراح في هذه الدنيا فيكون الجزاء عادلا ، ولو علم الناس وقت موتهم ، فربما أسرفوا في الشهوات في حياتهم ، ثم تابوا واستقاموا قبل موتهم ؛ لذلك أخفى الله علم الساعة ، وميعاد الموت ؛ وإن كانت هناك النذر مثل الشيب ، وكبر السن ، والمرض ، وموت الأقران ، وقد يأتي الموت فجأة ، قال تعالى : { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير } . ( لقمان : 34 ) . وقال بعض المفسرين :

إن الساعة قادمة وحاصلة لا محالة أكاد أخفيها عن نفسي ، فكيف أطلعكم عليها .

قال المبرد :

وهذا على عادة العرب ، فإنهم يقولون إذا بالغوا في كتمان الشيء : كتمته حتى من نفسي ، أي : لم أطلع عليه أحدا .

قال الطبري في تفسير الآية :

والذي هو أولى بتأويل الآية من القول ، قول من قال : معناه : أكاد أخفيها من نفسي ؛ لأن المعروف من معنى الإخفاء في كلام العرب الستر ، يقال : أخفيت الشيء ؛ إذا سترته ، وإنما اخترنا هذا القول على غيره ؛ لموافقته أقوال أهل العلم من الصحابة والتابعين .

وجاء في تفسير ابن كثير ما يأتي :

قال ابن عباس :

{ أكاد أخفيها } . أي : لا أطلع عليها أحدا غيري ، وقال السدي : ليس أحد من أهل السماوات والأرض إلا قد أخفى الله عنه علم الساعة ، وهي في قراءة ابن مسعود ( إني أكاد أخفيها من نفسي ) يقول : كتمتها من الخلائق ، حتى لو استطعت أن أكتمها من نفسي فعلت .

قال قتادة : لقد أخفاها الله من الملائكة المقربين ، ومن الأنبياء والمرسلين ، قلت : وهذا كقوله تعالى { قل لا يعلم من في السماوات الغيب إلا الله . . . } ( النمل : 65 ) . وقال تعالى : { ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة . . . } الأعراف : 187 ) . أي : ثقل علمها على أهل السماوات والأرض .

{ لتجزي كل نفس بما تسعى } ؛ لتنال كل نفس جزاء ما عملت من خير أو شر ، قال تعالى : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره . ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره } . ( الزلزلة : 8 ، 7 ) .