تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَزُخۡرُفٗاۚ وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۚ وَٱلۡأٓخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلۡمُتَّقِينَ} (35)

26

المفردات :

زخرفا : الزينة المزوقة ، ومنه قيل للذهب زخرف .

لما متاع : إلا متاع ، حكى سيبويه : نشدتك الله لما فعلت كذا ، أي : إلا فعلت كذا .

التفسير :

35- { وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين } .

أي : جعلنا في بيوتهم نقوشا وزينة ، ويطلق الزخرف على الذهب ، وعلى الزينة والنقش المموه بالذهب ، أي : جعلنا لبيوتهم أبوابا وسررا ومصاعد من الفضة والذهب ، أو جعلنا لهم زينة وزخرفا من ستور ونمارق ونقوش .

والخلاصة :

جعلنا بيوت الكفار ودرجها ومصاعدها وسقفها من الفضة والذهب ، وبها كثير من أنواع الزينة ، وكل ذلك النعيم متاع الحياة الدنيا الفانية . أما الآخرة وجنانها ونعيمها ، وأنهارها وحورها وولدانها فهي للمتقين خاصة .

وإذا تساءل إنسان وقال : إذا لم يوسع الله على الكافرين جميعا خوف الفتنة ، فهلا وسّع على المؤمنين جميعا في الدنيا ؟

والجواب : سيدخل الناس في الإيمان رغبة في الدنيا ، وهذا باب واسع للمنافقين ، فكانت الحكمة فيما شرع الله واختار ، حيث جعل في الكفار فقراء وأغنياء ، وجعل في المؤمنين فقراء وأغنياء ؛ لتكتمل حكمة الله في الاختبار والابتلاء ، ويظل للعبد مساحة من الاختيار والرغبة ، وتحديد السلوك والطريق الذي يختاره ، ليكون ذلك أساس الجزاء العادل من الله .

قال تعالى : { إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا * إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا } . ( الإنسان : 2 ، 3 ) .

من تفسير ابن كثير :

{ وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا . . . }

أي : إنما ذلك من الدنيا الفانية ، الزائلة الحقيرة عند الله تعالى ، فهو سبحانه يعجّل لهم حسناتهم التي يعملونها في الدنيا ، مآكل ومشارب ، ليوافوا الآخرة وليس لهم عند الله تبارك وتعالى حسنة يجزيهم بها .

ثم قال سبحانه وتعالى : { والآخرة عند ربك للمتقين } .

أي : هي لهم خاصة لا يشاركهم فيها أحد غيرهم ، ولهذا لما قال عمر بن الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين رآه على رمال حصير قد أثر بجنبه ، فابتدرت عيناه بالبكاء ، وقال : يا رسول الله ، هذا كسرى وقيصر فيما هم فيه ، وأنت صفوة الله من خلقه ؟ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس ، وقال : ( أفي شك أنت يا ابن الخطاب ) ؟ ثم قال صلى الله عليه وسلم : ( أولئك قوم عجِّلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا ) وفي رواية : ( أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ) ؟ 5 .

وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافها ، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة )6 . وإنما خولهم الله تعالى في الدنيا لحقارتها .