الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَزُخۡرُفٗاۚ وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۚ وَٱلۡأٓخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلۡمُتَّقِينَ} (35)

وقوله : { وزخرفا } أي : ولجعلنا لهم مع ذلك زخرفا ، يعني : الذهب ، قاله ابن عباس والحسن وقتادة والسدي والضحاك{[61486]} وقال ابن زيد : الزخرف : ما يتخذه الناس في منازلهم من الفرش والأمتعة والأثاث{[61487]} .

وقال مجاهد : كنت لا أدري ما الزخرف{[61488]} حتى{[61489]} وجدته في قراءة عبد الله ذهبا .

والزخرف في اللغة : الزينة ، يقال : زخرف داره ، أي : زينها . والتقدير في الآية عند من جعل الزخرف الذهب : لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومن زخرف . ثم حذف ( من ) فنصب الزخرف .

قال الطبري : لو كانت القراءة في الزخرف بالخفض لكان حسنا على معنى : ن فضة من زخرف{[61490]} .

وقيل التقدير : وجعلنا لهم زخرفا – بغير حذف حرف خفض{[61491]} – وهو أقوى وأحسن .

والمعارج : الدرج ، وجمعت على مفاعل وواحدها معراج ، وكان حقها معاريج بالياء ، كمناديل جمع مناديل ، لكنها جمعت على{[61492]} الواحد معرج وهي لغة ، يقول{[61493]} : ( معرج ومعراج ){[61494]} كمفتح ومفتاح .

ولذلك تقول{[61495]} في جمع مفتح : ( مفاتح ، وإن شئت ){[61496]} ، مفاتبيح على جمع مفتاح .

ثم قال تعالى : { وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا } هذا تقليل وتصغير لأمر الدنيا ، إذ هي زائلة عن قليل ، ولا خير في شيء لا يدوم .

والمعنى : وما{[61497]} كل ما تقدم ذكره من ( الفضة والذهب ){[61498]} والسرر إلا مسافة متاع يستمتع به أهل الدنيا في دنياهم .

{ والآخرة عند ربك للمتقين } أي : وزينة الآخرة ونعيمها خير عند ربك لمن اتقاه فجَدَّ وطاعته وتجنبَ معاصيه .

والمعنى : وثواب{[61499]} الآخرة وجزاء الآخرة خير{[61500]} عند ربك للمتقين . واللام ( من و ( لما ) ){[61501]} عند الكوفيين بمعنى إلا ، هي لام التوكيد عند البصريين . و( ما ) . زائدة{[61502]} ، وقيل : هي بمعنى : ( شيء ){[61503]} .


[61486]:انظر جامع البيان 25/43، وجامع القرطبي 16/87، والمحرر الوجيز 14/256، وتفسير ابن كثير 4/128.
[61487]:انظر جامع البيان 25/43، وإعراب النحاس 16/87، والمحرر الوجيز 14/256، وجامع القرطبي 16/87.
[61488]:(ح): زخرفا.
[61489]:(ت): وحتى.
[61490]:انظر جامع البيان 25/43.
[61491]:ساقط من (ت).
[61492]:(ت): على أن.
[61493]:(ت): يقال.
[61494]:متآكل في (ح).
[61495]:(ح): يقول.
[61496]:ساقط من (ح).
[61497]:(ت): وأما.
[61498]:(ح): الذهب والفضة.
[61499]:في طرة (ت).
[61500]:ساقط من (ح).
[61501]:(ح): لمن لما.
[61502]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/650، وإعراب النحاس 4/109.
[61503]:انظر إعراب النحاس 4/109.