تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَآ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَۖ تَبۡتَغِي مَرۡضَاتَ أَزۡوَٰجِكَۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (1)

مقدمة السورة:

أهداف سورة التحريم

( سورة للتحريم مدنية ، وآياتها 12 آية ، نزلت بعد سورة الحجرات )

شاء الله أن يكون الرسول بشرا ، فيه قوة الإنسان ، وتجارب الإنسان ، ومحولات الإنسان ، وضعف الإنسان ، لتكون سيرة هذا الرسول الإنسان نموذجا للمحاولة الناجحة ، يراها ويتأثر بها من يريد القدوة الميسرة العملية الواقعية ، التي لا تعيش في هالات ولا في خيالات .

وهذه السورة فيها عتاب للرسول الأمين صلى الله عليه وسلم على تحريمه ما أحل الله له ، ولو كتم النبي من أمر القرآن شيئا لكتم هذا العتاب .

إن هذا القرآن كتاب الحياة بكل ما فيها ، وقد شاء الله أن يواكب الوحي حياة الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم ، فيبارك الخطوات الناجحة ، ويُقوّم ما يحتاج إلى تقويم ، وبذلك تكون القدوة في متناول الناس .

قال تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا } . ( الأحزاب : 21 ) .

لقد عاتب القرآن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبوله الفداء من أسرى بدر ، وفي إذنه للمخلفين بالقعود عن الجهاد ، وفي إعراضه عن الأعمى الذي ألحّ في السؤال ، وفي تحريمه ما أحل الله له .

كما عرض القرآن جوانب القوة والجهاد والتربية والسلوك للنبي الأمين ، وجعل حياته الخاصة والعامة كتابا مفتوحا لأمته وللبشرية كلها ، تقرأ فيه صورة العقيدة ، وترى فيه تطبيقاتها الواقعية ، ومن ثم لا يجعل فيها سرا مخبوءا ولا سترا مطويا ، بل يعرض جوانب كثيرة منها في القرآن ، ويكشف منها ما يطوى عادة عن الناس في حياة الإنسان العادي ، حتى مواضع الضعف البشري الذي لا حيلة فيه لبشر ، بل إن الإنسان ليكاد يلمح القصد في كشف هذه المواضع في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم للناس .

إن حياة الرسول ملك للدعوة ، وهي الصورة المنظورة الممكنة التطبيق من العقيدة ، وقد جاء ليعرضها للناس في شخصه وفي حياته ، كما يعرضها بقوله وفعله ، ولهذا خُلق ، ولهذا جاء ، لتكون السنة هي ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ، وليكون هو النموذج العملي الملموس في دنيا الناس ، يتعرض للأحزان ، ويموت ابنه ، ويصاب في غزوة أحد ، وتنتشر الشائعات عن زوجته عائشة ، ويعيب المنافقون عليه بعض الأمور ، لتكون الصورة كاملة للإنسان بكل ما فيه ، وليكون الوحي بعد ذلك فيصلا ، ودليلا هاديا فيما ينبغي سلوكه في هذه الحياة .

قصة التحريم

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم تسع نساء لحكم إلهية ، ولتكون هذه الزوجات مبلغات لشئون الوحي فيما يخص النساء ، وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صدر حياته مع خديجة وكان عمره خمسا وعشرين سنة وعمرها أربعين ، وقد ماتت قبل الهجرة بثلاث سنوات ، ولم يتزوج عليها في حياتها ، وكان وفيا لذكراها ، وقد ماتت خديجة وعمره خمسون عاما .

ثم تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق ، وحفصة بنت عمر ، وأم سلمة ، وقد مات زوجها شهيدا فضم النبي صلى الله عليه وسلم إليه عيالها من أبي سلمة وتزوجها ، وزينب بنت جحش زوج مولاه ومتبناه زيد ، ليكون ذلك تشريعا للناس في إباحة زواج الإنسان من زوجة ابنه المتبنى .

قال تعالى : { فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } . ( الأحزاب : 37 ) .

وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق ، فلما تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم أعتق الصحابة أقاربها وأسلم أهلها ، وكانت أيمن امرأة على قومها . ثم تزوج أم حبيبة بنت أبي سفيان ، وكانت مهاجرة إلى الحبشة ، ثم ارتد زوجها وتنصر فخطبها النبي صلى الله عليه وسلم ، وجاءت من الحبشة إلى المدينة ، ثم تزوج إثر فتح خيبر صفية بنت حيى بن أخطب زعيم بني النضير ، وكانت آخر زوجاته ميمونة بنت الحارث بن حزن ، وهي خالة خالد بن الوليد وعبد الله بن عباس .

وكانت لكل زوجة من أزواجه صلى الله عليه وسلم قصة وسبب في زواجه منها ، ولم يكن معظمهن شواب ، ولا ممن يرغب فيهن الرجال لجمال ، وكل نسائه قد سبق لهن الزواج ما عدا عائشة ، فقد كانت البكر الوحيدة بين نسائه .

وقد أنجب النبي صلى الله عليه وسلم جميع أبنائه من خديجة ، فقد رزق منها ولدين وأربع بنات ، وقد مات الولدان في صدر حياته صلى الله عليه وسلم وبقيت البنات على ما بعد الرسالة ، ثم ماتت ثلاث من بناته وهن : رقية ، وزينب ، وأم كلثوم ، وعاشت فاطمة رضي الله عنها ستة أشهر بعد وفاة أبيها ، ولم ينجب صلى الله عليه وسلم من زوجة أخرى غير خديجة .

وكان المقوقس ملك مصر قد أهدى إليه جاريتين هما مارية وسيرين ، فتسرى بمارية ، وأهدى سيرين إلى حسان بن ثابت ، ولما كانت مارية جارية لم يكن لها بيت بجوار المسجد ، فكان بيتها في عوالي المدينة ، في المحل الذي يقال له الآن : ( مشربة أم إبراهيم ) ، وقد رُزق النبي منها بمولود ذكر سماه إبراهيم تيمنا بإبراهيم الخليل .

وقد ماتت خديجة والنبي صلى الله عليه وسلم في الخمسين ، ولم يرزق بمولود من نسائه جميعا طوال عشر سنوات ، ثم رزق إبراهيم وقد تخطى الستين ، ففاضت نفسه بالمسرة ، وامتلأ قلبه الإنساني الكبير أُنسا وغبطة ، وارتفعت مارية بهذا الميلاد في عينيه إلى مكانه سمت بها عن مقام مواليه إلى مقام أزواجه ، وزادت عنده حظوة وقربا .

كان طبيعيا أن يدس ذلك في نفوس سائر زوجاته غيرة ، تزايدت أضعافا بأنها أم إبراهيم ، وبأنهن جميعا لا ولد لهن ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتردد كل يوم على إبراهيم ويحمله بين يديه ، ويفرح لابتسامته البريئة ، ويُسر بنموه وجماله .

وكانت المرأة في الجاهلية تُسام الخسف صغيرة ، وتُمسك على الذل كبيرة ، فلما جاء الإسلام حرّم وأد البنات ، وسما بالمرأة إلى منزلة سامية ووصى النبي بالنساء خيرا ، وعامل نساءه معاملة حسنة ، وجعل لنسائه من المكانة ما لم يكن معروفا قط عند العرب .

قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خلا بنسائه ألين الناس ، وأكرم الناس ، ضحاكا بساما .

تحريم مارية :

حدث أن جاءت مارية القبطية من عوالي المدينة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت حفصة في زيارة لبيت أبيها ، فدخلت مارية في حجرة حفصة ، وأقامت بها وقتا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وعادت حفصة فوجدت مارية في بيتها ، فجعلت تنتظر خروجها وهي أشد ما تكون غيرة ، وجعلت كلما طال بها الانتظار تزداد الغيرة بها شدة ، فلما خرجت مارية ودخلت حفصة قالت : يا نبي الله ، لقد جئتَ إليّ شيئا ما جئتَ إلى أحد من أزواجك بمثله ، في يومي وفي دوري وعلى فراشي . قال صلى الله عليه وسلم : " ألا ترضين أن أحرمها فلا أقربها " ، قالت : بلى ، فحرمها ، وقال : " لا تذكري ذلك لأحد " ، فذكرته لعائشة ، فأظهره الله عز وجل عليه ، فأنزل : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ . . . } فبلغنا نبي الله صلى الله عليه وسلم كفّر عن يمينه وأصاب جاريته1

تحريم العسل :

روى البخاري ، عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب عسلا عند زينب بنت جحش ، ويمكث عندها ، فتواطأت أنا وحفصة على أيتنا دخل عليها فلتقل له : أكلت مغافير2 ، إني أجد منك ريح مغافير ، قال : " لا ، ولكني كنت أشرب عسلا عند زينب بنت جحش فلن أعود له وقد حلفت ، لا تخبري بذلك أحدا " 3

فهذا هو ما حرمه على نفسه وهو حلال له ، وقد نزل بشأنه : { لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ . . . }

ويبدو أن التي حدثها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وأمرها بستره قالته لزميلتها المتآمرة معها ، ثم أطلع الله رسوله على حديثهما .

قال ابن جرير الطبري :

والصواب من القول في ذلك أن يقال : كان الذي حرمه النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه شيئا كان الله قد أحله له ، وجائز أن يكون ذلك كان جاريته ، وجائز أن يكون كان شرابا من الأشربة ، وجائز أن يكون كان غير ذلك ، غير أنه أي ذلك كان فإنه كان تحريم شيء كان له حلالا ، فعاتبه الله على تحريمه على نفسه4

النبي يهجر نساءه :

كان من جراء هذا الحادث ، وهو تحريم مارية أو تحريم العسل ، وما كشف عنه من تآمر ومكايدات في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن غضب النبي فآلى من نسائه لا يقربهن شهرا ، وهمّ بتطليقهن ، ثم نزلت هذه السورة وقد هدأ غضبه صلى الله عليه وسلم فعاد إلى نسائه .

روى الإمام أحمد في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، أن ابن عباس سأل عمر عن المرأتين اللتين قال الله تعالى لهما : { إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا . . . } ( التحريم : 4 ) . فقال عمر : هما عائشة وحفصة ، ثم قال عمر : كنا معشر قريش قوما نغلب النساء ، فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم ، فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم ، قال عمر ، فبينما أنا في أمر آتمره إذ قالت لي امرأتي : لو صنعت كذا وكذا ، فقلت لها : ومالك أنت ولما هاهنا ، وما تكلفك في أمر أريده ؟ فقالت لي : عجبا لك يا ابن الخطاب ، ما تريد أن تراجع أنت ، وإن ابنتك لتراجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان ، وإن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليراجعنه ، وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل ، قال : فانطلقت فدخلت على حفصة ، فقلت : أتراجعين رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان ؟ فقالت حفصة : والله إنا لنراجعه ، فقلت : تعلمين أني أحذرك عقوبة الله وغضب رسوله ، يا بنية لا يغرنك هذه التي قد أعجبها حسنها وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها .

واعتزل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه شهرا ، منقطعا عنهن في مشربة منعزلة ، واستأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات حتى أذن له . قال عمر : فدخلت فسلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا هو متكئ على رمل حصير قد أثر في جنبه ، فقلت : أطلّقت يا رسول الله نساءك ؟ فرفع رأسه إليّ وقال : " لا " ، فقلت : الله أكبر ، ولو رأيتنا يا رسول الله وكنا معشر قريش قوما نغلب النساء ، فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم ، فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم ، فغضبت على امرأتي يوما ، فإذا هي تراجعني ، فأنكرتُ أن تراجعني فقالت : ما تنكر أن أراجعك ؟ فو الله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه ، وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل ، فقلت : قد خاب من فعل ذلك منكن وخسر ، أفتأمن إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله ، فإذا هي قد هلكت ؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ، قد دخلت على حفصة فقلت : لا يغرنك أن كانت جارتك هي أوسم أو أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك ، فتبسم أخرى ، فقلت : أستأنس يا رسول الله ؟ قال : " نعم " ، فجلست ، فرفعت رأسي في البيت فو الله ما رأيت في البيت شيئا يرد البصر إلا هيبة مقامه ، فقلت : ادع الله يا رسول الله أن يوسع على أمتك ، فقد وسع على فارس والروم وهم لا يعبدون الله ، فاستوى جالسا ، وقال : أفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا " . فقلت : استغفر الله يا رسول الله وكان أقسم ألا يدخل عليهن شهرا من شدة موجدته عليهن حتى عاتبه الله عز وجل . 5

اصطفاء الرسول :

يقول الله تعالى : { الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس إن الله سميع بصير } . ( الحج : 75 ) .

لقد اصطفى الله محمدا ليبلغ الرسالة الأخيرة للناس ، واختاره إنسانا تتمثل فيه العقيدة الإسلامية بكل خصائصها ، وتتجسم فيه بكل حقيقتها " ويكون هو بذاته وبحياته الترجمة الصحيحة الكاملة لطبيعتها واتجاهها ، إنسانا قد اكتملت طاقاته الإنسانية كلها ، ضليع التكوين الجسدي ، قوي البنية ، سليم البناء ، صحيح الحواس ، يقظ الحس ، يتذوق المحسوسات تذوقا كاملا سليما ، وهو في ذات الوقت ضخم العاطفة ، حي الطبع ، سليم الحساسية ، يتذوق الجمال ، متفتح للتلقي والاستجابة ، وهو في الوقت ذاته كبير العقل ، واسع الفكر ، فسيح الأفق ، قوي الإرادة ، يملك نفسه ولا تملكه ، ثم هو بعد ذلك كله النبي الذي تشرق روحه بالنور الكلي ، والذي تطيق روحه الإسراء والمعراج ، والذي ينادي من السماء ، والذي يرى نور ربه ، والذي تتصل حقيقته بحقيقة كل شيء في الوجود من وراء الأشكال والظواهر ، فيسلم عليه الحصى والحجر ، ويحن له الجذع ، ويرتجف به جبل أحد ، ثم تتوازن في شخصيته هذه الطاقات كلها فإذا هي التوازن المقابل لتوازن العقيدة التي اختير لها " 6

مع السورة

1- حرّم النبي صلى الله عليه وسلم مارية القبطية على نفسه ، أو حرم العسل على نفسه ، مرضاة لزوجاته ، وتنزل وحي السماء يفيد أن ما أحله الله لا ينبغي أن يحرمه الإنسان .

2- أباح الله للإنسان إذا حرّم حلالا أو أقسم على يمين ورأى غيرها خيرا منها أن يأتي الذي هو خير ثم يكفّر عن يمينه .

3- أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حفصة بتحريم مارية ، وأن أبا بكر وعمر يليان أمر هذه الأمة من بعده ، وأمرها أن تكتم ذلك ، ولكنها لم تكتمه ، وأخبرت به عائشة ، وعلم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فَلاَمَ حفصة على إفشاء سره ، وأخبرها أنه لم يعلم هذا السر من عائشة ولكن من العليم الخبير .

4- أدّبت السورة عائشة وحفصة ، وبيّنت أن التآمر وإفشاء السر مؤلم للنبي ، ومقلق لهذا القلب الكبير ، وهذا أمر يستحق التوبة والإنابة ، ثم بينت أن إيلام النبي صلى الله عليه وسلم أمر كريه وسيرتد الكيد على صاحبه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم معه قوة غالبة ، يكفي أن معه الله والملائكة وصالح المؤمنين .

5- هدد الله نساء النبي بالطلاق ، وبأن يعوضه الله منهن بنساء هن المثل العليا في القنوت والعبادة والتوبة والجمال ، وقد أثمر هذا التهديد ثمرته ، فعادت نساؤه إلى الطاعة والخضوع ، واستأنف النبي صلى الله عليه وسلم حياته متفرغا لرسالته ، وتبليغ دعوته ومرضاة ربه ، قرير العين في بيته ومع أسرته .

والآيات ترسم صورة من الحياة البيتية لهذا الرجل الذي كان ينهض بإنشاء أمة ، وإقامة دولة ، على غير مثال معروف ، وعلى غير نسق مسبوق ، أمة تنهض بحمل أمانة العقيدة الإلهية في صورتها الأخيرة ، وتنشئ في الأرض مجتمعا ربانيا في صورة واقعية يتأسى بها الناس .

وفي ظلال هذا الحادث تهيب الآيات ( 6-9 ) بالذين آمنوا ليؤدوا واجبهم في بيوتهم ، من التربية والتوجيه والتذكير ، فيقوا أنفسهم وأهليهم من النار ، وترسم لهم مشهدا من مشاهدها وحال الكفار عندها .

ثم تجدد الدعوة إلى التوبة النصوح ، وتصور لهم الجنة التي تنتظر التائبين ، ثم تدعو النبي صلى الله عليه وسلم إلى جهاد الكفار والمنافقين وحماية المجتمع الإسلامي من الداخل والخارج .

فالآيات الأولى ( 1-5 ) دعوة لتوبة نساء النبي وحماية بيته ونفسه .

والآيات التالية ( 6-9 ) دعوة لتوبة المؤمنين ومحافظتهم على تربية أولادهم وبناتهم لأن الأسرة هي قوام المجتمع .

ثم تجيء الجولة الثالثة والأخيرة ، وكأنها التكملة المباشرة لتهديد عائشة وحفصة ، فقد تحدثت الآيات ( 10-12 ) عن امرأة نوح وامرأة لوط ، كمثل للكفر في بيت مؤمن ، وهو تهديد مستتر لكل زوجة تخون زوجها وتخون رسالته ودعوته ، فلن ينجيها من العذاب أن أقرب الناس إليها نبي رسول أو داعية كريم .

ولا يضر المرأة المؤمنة أن يكون أقرب الناس إليها طاغية جبارا أو ملكا متسلطا معتديا ، وقد ذُكرت امرأة فرعون كمثل للإيمان في بيت كافر ، وجعلت السورة في ختامها نموذجا رفيعا للمرأة المؤمنة يتمثل في آسية امرأة فرعون التي استعلت على المال والملك والجاه والسلطان ورغبت فيما عند الله .

ويتمثل في مريم ابنة عمران ، المتطهرة المؤمنة ، القانتة المصدقة بكلمات ربها وكتبه .

وبذلك نجد المرأة تسير في ركب الإيمان ، ويتحدث القرآن عنها كنموذج للخير يتمثل في أم موسى ، وفي أم عيسى ، وفي بلقيس التي أسلمت لله رب العالمين ، وفي امرأة فرعون التي زهدت في ملك فرعون ورغبت في ثواب الله رب العالمين .

المعنى الإجمالي للسورة

قال الفيروزبادي :

معظم مقصود سورة التحريم ما يأتي : عتاب الرسول صلى الله عليه وسلم في التحريم والتحليل قبل ورود وحي سماوي ، وتعيير الأزواج الطاهرات على إيذائه وإظهار سره ، والأمر بالتحذير والتجنب من جهنم ، والأمر بالتوبة النصوح ، والوعد بإتمام النور في القيامة ، والأمر بجهاد الكفار بطريق السياسة ، ومع المنافقين بالبرهان والحجة ، وبيان أن القرابة غير نافعة بدون الإيمان والمعرفة ، وأن قرب المفسدين لا يضر مع وجود الصدق والإخلاص ، والخبر عن صدق إيمان امرأة فرعون ، وتصديق مريم بقوله : { وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } . ( التحريم : 12 ) .

بعض أحوال نساء النبي صلى الله عليه وسلم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ( 1 ) قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ( 2 ) وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ ( 3 ) إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ( 4 ) عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ( 5 ) }

1

المفردات :

تحرّم : تمتنع

ما أحل الله : العسل ، أو مارية القبطية .

تبتغي : تطلب .

التفسير :

1- { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } .

هناك روايتان في سبب نزول هذه الآية :

الرواية الأولى :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لحفصة بنت عمر : لقد حرّمت مارية على نفسي . استرضاء لها ، لأن حفصة كانت في زيارة أبيها ، وجاءت مارية القبطية من عوالي المدينة ، فدخلت في بيت حفصة ، فلما جاءت حفصة أخبروها بأن مارية في حجرتها ، فتغيّظت من ذلك ، وقالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ما أراك إلا أعرست بها على سريري ، وما كنت تفعلها لولا هواني عليك ، فقال صلى الله عليه وسلم لحفصة : " إني حرّمت مارية على نفسي فاكتمي علي " . لكنّ حفصة أخبرت عائشة بذلك ، وكانتا متصادقتين ، فعاتبهما الله تعالى .

الرواية الثانية :

أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على زينب فشرب عسلا ، فاتفقت عائشة وحفصة إذا دخل على واحدة منهما أن تقول له : نشمّ منك رائحة مغافير – وهو طعام حلو كريه الريح – فلما قالتا له ذلك ، قال صلى الله عليه وسلم : " شربت عسلا عند زينب ، ولن أعود إليه " ، وحلف فنزلت : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ . . . }

وذكر العلماء : أن النبي صلى الله عليه وسلم ربما وقع منه الأمران : تحريم مارية ، وبعد فترة قريبة حرّم العسل على نفسه ، فنزلت الآية عقب الأمرين جميعا .

والإمام الطبري يذكر أن المستفاد من الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حرّم على نفسه شيئا ما قد أحله الله له ، فحرّمه على نفسه تطييبا لخاطر نسائه ، لكن الله تعالى لامه على ذلك ، وأحلّ له العدول عن اليمين ، والاستمتاع بهذا الحلال .

وقد يكون ما حرّمه على نفسه هو مارية القبطية ، وقد يكون العسل ، وقد يكون غير ذلك . 1 . ه .

فعاتبه الله تعالى على ما بدر منه ، رفقا به ، وتنويها بقدره ، وإجلالا لمنصبه صلى الله عليه وسلم ، أن يراعي مرضاة أزواجه بما يشقّ عليه ، مع أنه أنف لطف الله به .

ومعنى الآية :

يا أيها النبي الموحى إليك ، الذي فضله الله ، وختم به الرسل ، لِمَ تحرِّم على نفسك ما أحله الله لك ، مثل العسل ، أو مارية القبطية ، تبتغي بذلك مرضاة عائشة وحفصة ، والله غفور رحيم ، يغفر لك ويرحمك برحمته الواسعة .

ونلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن حرّم العسل أو مارية ، بمعنى التحريم الشرعي ، وإنما كان قد قرر حرمان نفسه من العسل أو من مارية ، فجاء هذا العتاب بأنّ ما جعله الله حلالا ، لا يجوز حرمان النفس من عمدا وقصدا ، إرضاء لأحد .