السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{لَّهُۥ مَقَالِيدُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۗ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ} (63)

وقوله تعالى :{ له مقاليد السماوات والأرض } جملة مستأنفة والمقاليد جمع مقلاد مثل مفتاح ومفاتيح أو مقليد مثل منديل ومناديل أي : هو مالك أمرها وحافظها وهي من باب الكناية لأن حافظ الخزائن ومدبر أمرها هو الذي يملك مقاليدها ، ومنه قولهم فلان ألقيت إليه مقاليد الملك وهي المفاتيح والكلمة أصلها فارسية ، فإن قيل : ما للكتاب المبين والفارسية ؟ أجيب : بأن التعريب قد أحالها عربية كما أخرج استعمال المهمل عن كونه مهملاً ، قال الزمخشري : «سأل عثمان النبي صلى الله عليه وسلم عن تفسير قوله تعالى : { له مقاليد السماوات والأرض } فقال : يا عثمان ما سألني أحد عنها قبلك تفسيرها لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله وبحمده وأستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله هو الأول والآخر والظاهر والباطن بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير » . وروى هذا الطبراني بسند ضعيف بل رواه ابن الجوزي في الموضوعات ، ثم قال الزمخشري وتأويله على هذا : أن الله تعالى في هذه الكلمات يوحد بها ويمجد وهي مفاتيح خير السماوات والأرض من تكلم بها من المتقين أصابه ، وقال قتادة ومقاتل : مفاتيح السماوات والأرض بالرزق والرحمة وقال الكلبي : خزائن المطر والنبات .

ولما وصف الله تعالى بالصفة الإلهية والجلالة وهو كونه خالقاً للأشياء وكونه مالكاً لمقاليد السماوات والأرض بأسرها قال بعده : { والذين كفروا } أي : لبسوا ما اتضح من الدلالات وجحدوا { بآيات الله } أي : دلائل قدرته الظاهرة الباهرة { أولئك } أي : البعداء البغضاء { هم الخاسرون } لأنهم خسروا أنفسهم وكل شيء متصل بها على وجه النفع ، وقال الزمخشري : { والذين كفروا } متصل بقوله : { وينجّي الله الذين اتقوا بمفازتهم } ( الزمر : 61 ) واعترض بينهما بأنه خالق الأشياء كلها وأن له مقاليد السماوات والأرض ، واعترضه الرازي : بأن وينجي جملة فعلية والذين كفروا جملة اسمية وعطف الجملة الاسمية على الفعلية لا يجوز واعترض الآخر بأنه لا مانع من ذلك .