السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{أَمۡ أَبۡرَمُوٓاْ أَمۡرٗا فَإِنَّا مُبۡرِمُونَ} (79)

ولما ذكر تعالى كيفية عذابهم في الآخرة ذكر بعده كيفية مكرهم وفساد باطنهم في الدنيا فقال تعالى : { أم أبرموا } أي : أحكم كفار مكة { أمراً } أي : في المكر برسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رد أمرنا ومعاداة أوليائنا مع علمهم بأنا مطلعون عليهم { فإنا مبرمون } أي : محكمون أمراً في مجازاتهم أي : مبرمون كيدنا كما أبرموا كيدهم كقوله تعالى : { أم يريدون كيداً فالذين كفروا هم المكيدون } ( الطور : 42 ) قال مقاتل : نزلت في تدبيرهم المكر في دار الندوة .

تنبيه : أم منقطعة والإبرام : الإتقان وأصله في الفتل يقال أبرم الحبل ، أي : أتقن فتله وهو الفتل الثاني والأول يقال له سحيل قال زهير :

لعمري لنعم السيدان وجدتما *** على كل حال من سحيل ومبرم