فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{أَمۡ أَبۡرَمُوٓاْ أَمۡرٗا فَإِنَّا مُبۡرِمُونَ} (79)

{ أَمْ أَبْرَمُواْ أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ } أم هي المنقطعة التي بمعنى بل ، والهمزة ، أي بل أبرموا أمراً . وفي ذلك انتقال من توجع أهل النار إلى حكاية ما يقع من هؤلاء ، والإبرام : الإتقان والإحكام ، يقال : أبرمت الشيء : أحكمته وأتقنته ، وأبرم الحبل : إذا أحكم فتله ، والمعنى : بل أحكموا كيداً للنبي صلى الله عليه وسلم ، فإنا محكمون لهم كيداً قاله مجاهد وقتادة ، وابن زيد ، ومثل هذا قوله تعالى : { أَمْ يُرِيدُونَ كَيْداً فالذين كَفَرُواْ هُمُ المكيدون } [ الطور : 42 ] وقيل المعنى : أم قضوا أمراً ، فإنا قاضون عليهم أمرنا بالعذاب ، قاله الكلبي .

/خ89