فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَمۡ أَبۡرَمُوٓاْ أَمۡرٗا فَإِنَّا مُبۡرِمُونَ} (79)

{ أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ } كلام مستأنف ناع على المشركين ما فعلوا من الكيد برسول الله صلى الله عليه وسلم . وأم هي المنقطعة التي بمعنى بل والهمزة أي بل أبرموا أمرا وفي ذلك انتقال من توبيخ أهل النار وحكاية حالهم إلى حكاية ما يقع من هؤلاء والإبرام الإتقان والإحكام ، يقال برمت الشيء أحكمته وأتقنته وأبرم الحبل إذا أحكم فتله .

والمعنى بل أحكموا كيدا للنبي صلى الله عليه وسلم فإنا محكمون لهم كيدا قاله مجاهد وقتادة وابن زيد ومثل هذا قوله تعالى : { أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ } وقيل المعنى أم قضوا أمرا فإنا قاضون عليهم أمرنا بالعذاب قاله الكلبي .