إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ مِن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَـٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ وَلَا يُظۡلَمُونَ نَقِيرٗا} (124)

{ وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصالحات } أي بعضَها أو شيئاً منها فإن كلَّ أحدٍ لا يتمكن من كلها وليس مكلَّفاً بها { من ذَكَرٍ أَوْ أنثى } في موضع الحالِ من المستكنّ في { يَعمل } ومن للبيان أو من الصالحات فمن للابتداء أي كائنةً من ذكر الخ ، { وَهُوَ مُؤْمِنٌ } حالٌ ، شرَط اقترانَ العملِ بها في استدعاء الثوابِ المذكورِ تنبيهاً على أنه لا اعتدادَ به دونه { فَأُوْلَئِكَ } إشارةٌ إلى { من } بعنوان اتصافِه بالإيمان والعملِ الصالحِ ، والجمعُ باعتبار معناها كما أن الإفراد فيما سبق باعتبار لفظِها وما فيه من معنى البُعد لما مر غيرَ مرةٍ من الإشعار بعلوّ رُتبةِ المُشار إليه وبُعد منزلتِه في الشرف { يَدْخُلُونَ الجنة } وقرئ يُدخَلون مبنياً للمفعول من الإدخال { وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً } أي لا يُنقصون شيئاً حقيراً من ثواب أعمالِهم فإن النقيرَ عَلَم في القلة والحَقارةِ وإذا لم يُنقص ثوابُ المطيعِ فلأَنْ لا يزادَ عقابُ العاصي أولى وأحرى ، كيف لا والمجازي [ هو ] أرحمُ الراحمين ، وهو السرُّ في الاقتصار على ذكره عَقيبَ الثواب .