نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ مِن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَـٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ وَلَا يُظۡلَمُونَ نَقِيرٗا} (124)

ولما أبدى جزاء المسيء تحذيراً ، أولاه أجر المحسن تبشيراً فقال : { ومن يعمل } وخفف تعالى عن عباده بقوله : { من الصالحات } ولما عمم {[22802]}بذكر ( من ) صرح بما اقتضته في قوله : { من ذكر وأنثى } وقيد ذلك بقوله : { وهو } أي والحال أنه { مؤمن } ليكون بناؤه الأعمال على أساس الإيمان { فأولئك } أي العالو الرتبة ، وبنى فعل الدخول للمفعول في قراءة ابن كثير وأبي عمروا وأبي جعفر وأبي بكر عن عاصم وروح عن يعقوب ، وللفاعل في قراءة غيرهم ، لأن المقصود نفس الفعل ، لا كونه من فاعل معين ؛ وإن كانت قراءة الأولين أكثر فائدة { يدخلون } أي يدخلهم الله { الجنة } أي الموصوفة { ولا يظلمون } وبنى الفعل للمجهول ، لأن المقصود الخلاص منه لا بقيد فاعل معين { نقيراً * } أي لا يظلم الله المطيع منهم بنقص شيء ما ، ولا العاصي بزيادة شيء ما ، والنقير : ما في ظهر النواة من تلك الوقبة الصغيرة جداً ، كني بها عن العدم ، وهذا على{[22803]} ما {[22804]}يتعارفه الناس{[22805]} وإلا فالله تعالى له أن يفعل ما يشاء ، فإن مِلكه ومُلكه عام ، لا يتصور منه ظلم كيف ما فعل .


[22802]:من ظ ومد، وفي الأصل: عم.
[22803]:زيد من ظ ومد.
[22804]:من ظ ومد، وفي الأصل: يتعارفونه الله ـ كذا.
[22805]:من ظ ومد، وفي الأصل: يتعارفونه الله ـ كذا.