الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَمَآ أَنفَقۡتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوۡ نَذَرۡتُم مِّن نَّذۡرٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ يَعۡلَمُهُۥۗ وَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِنۡ أَنصَارٍ} (270)

{ وَمَآ أَنفَقْتُمْ مِّن نَّفَقَةٍ } فيما فرض الله عليكم { أَوْ نَذَرْتُمْ مِّن نَّذْرٍ } أوما أوجبتموه أنتم على أنفسكم فوفّيتم به .

والنذر نذران : نذرٌ في الطاعة ، ونذر في المعصية . فإذا كان لله فالوفاء به واجب وفي تركه الكفّارة ، وما كان للشيطان فلا وفاء ولا كفارة . { فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ } ويحفظه حتّى يجازيكم به . وإنّما قال { يَعْلَمُهُ } ولم يقل يعلمها ؛ لأنّه ردّه إلى الآخر منها كقوله { وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً } [ النساء : 112 ] . قاله الأخفش ، وإن شئت حملته على ما ، كقوله تعالى : { وَمَآ أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ } [ البقرة : 231 ] ولم يقل بها . { وَمَا لِلظَّالِمِينَ } الواضعين النفقة والنذر في غير موضعها بالرياء والمعصية { مِنْ أَنْصَارٍ } أعوان يدفعون عذاب الله عزّ وجلّ عنهم ، والأنصار : جمع نصير ، مثل شريف وأشراف وحبيب وأحباب .