الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ} (4)

{ وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ } في أمر محمد ( عليه السلام ) فكذّبوه { إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ } البيان في كتبهم أنه نبيٌّ مرسل .

قال العلماء : من أول السورة إلى قوله : { فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ } حكمها في من آمن من أهل الكتاب والمشركين .

{ وَمَا تَفَرَّقَ } حكمه في من لم يؤمن من أهل الكتاب بعد قيام الحجج عليها .

قال بعض أئمّة أهل اللغة : قوله : { مُنفَكِّينَ } أي هالكين ، من قوله : انفك صلا المرأة عند الولادة ، وهو أن تنفصل ولا يلتئم فهلك ، ومعنى الآية : لم يكونوا هالكين - أي معذّبين - إلاّ بعد قيام الحجّة عليهم بإرسال الرسول وإنزال الكتب .

وقرأ الأعمش ( والمشركون ) رفعاً ، وفي مصحف عبد اللّه ( لم يكن المشركون وأهل الكتاب منفكّين ) وفي حرف أُبيّ ( ما كان الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكّين حتى تأتيهم البيّنة رسولا من اللّه ) بالنصب على القطع والحال .