الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قَالَ أَرَءَيۡتَكَ هَٰذَا ٱلَّذِي كَرَّمۡتَ عَلَيَّ لَئِنۡ أَخَّرۡتَنِ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ لَأَحۡتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٗا} (62)

وقوله : { أَرَأيْتَكَ هذا الذي كَرَّمْتَ } [ الإسراء : 62 ] .

الكافُ في «أَرَأَيْتَكَ » هي كافُ خطابٍ ومبالغةٍ في التنبيه ، لا موضعَ لها من الإِعراب ، فهي زائدةٌ ، ومعنى «أَرأَيْتَ » : أتأملت ونحوه ، كأنَّ المخاطِبَ بها ينبِّه المخاطَبَ ليستَجْمِعَ لما ينصُّه بعْدُ .

وقوله : { لأَحْتَنِكَنَّ } معناه لأُمِيلَنَّ ولأَجُرَّنَّ ، وهو مأخوذ من تَحْنِيكِ الدابَّة ، وهو أن يشدَّ على حَنَكِها بحَبْل أو غيره ، فتقاد ، والسَّنةُ تَحْتَنِكُ المالَ ، أي : تجتره .

وقال الطبري «لأحتنكَنَّ » معناه لأستأصلنَّ ، وعن ابن عباس : لأستولين ، وقال ابن زيد : لأُضِلَّنَّ . قال ( ع ) وهذا بدلُ اللفظ ، لا تفسير .