فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قَالَ أَرَءَيۡتَكَ هَٰذَا ٱلَّذِي كَرَّمۡتَ عَلَيَّ لَئِنۡ أَخَّرۡتَنِ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ لَأَحۡتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٗا} (62)

{ أَرَءيْتَكَ } الكاف للخطاب ، و { هذا } مفعول به . والمعنى : أخبرني عن هذا { الذى كَرَّمْتَ } ه { عَلَىَّ } أي فضلته ، لم كرمته عليّ وأنا خير منه ؟ فاختصر الكلام بحذف ذلك ، ثم ابتدأ فقال { لَئِنْ أَخَّرْتَنِى } واللام موطئة للقسم المحذوف { لأحْتَنِكَنَّ ذُرّيَّتَهُ } لأستأصلنهم بالإغواء ، من احتنك الجراد الأرض إذا جرد ما عليها أكلا ، وهو من الحنك . ومنه ما ذكر سيبويه من قولهم : أحنك الشاتين أي أكلهما . فإن قلت : من أين علم أن ذلك يتسهل له وهو من الغيب ؟ قلت : إما أن سمعه من الملائكة وقد أخبرهم الله به ، أو خرجه من قولهم : أتجعل فيها من يفسد فيها ، أو نظر إليه فتوسم في مخايله أنه خلق شهواني . وقيل : قال ذلك لما عملت وسوسته في آدم ، والظاهر أنه قال ذلك قبل أكل آدم من الشجرة .