الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَلَا تَعۡلَمُ نَفۡسٞ مَّآ أُخۡفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعۡيُنٖ جَزَآءَۢ بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (17)

وقرأ حمزةُ وحده : «أُخْفِيْ » [ السجدة : 17 ] بسكون الياء كأنه قال : أُخْفِيْ أَنَا ، وقرأ الجمهور «أُخْفِيَ » بفتح الياء ، وفي معنى هذه الآية قال صلى الله عليه وسلم : ( قال اللّه عز وجل : أعْدَدْتُ لِعِبَادِيَ الصَّالِحِينَ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلاَ خَطَرَ على قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْراً بَلْهَ مَا اطلعتم عَلَيْهِ ، واقرءوا إنْ شِئْتُمْ : { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ } الآية انتهى .

قال القرطبيُّ في «تذكرته » : «وبَلْهَ » معناه : غَيْر ، وقيل : هو اسم فِعْلٍ بمعنى دَعْ ، وهذا الحديث خَرَّجَه البخاري ، وغيره .

( ت ) : وفي رواية للبخاري ، قال أبو هريرة : واقرءوا إنْ شِئْتُمْ : { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ } انتهى .

وقال ابن مسعودٍ : في التوراة مكتوبٌ ( عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ تتجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلاَ خَطَرَ على قَلْبِ بَشَرٍ ) وباقي الآية بَيِّن .