اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَلَا تَعۡلَمُ نَفۡسٞ مَّآ أُخۡفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعۡيُنٖ جَزَآءَۢ بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (17)

قوله : { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ } قرأ حمزة «أُخْفِي » فعلاً مضارعاً{[42863]} مسنداً لضمير المتكلم فلذلك سكنت ياؤه ( لأنه ){[42864]} مرفوع ، ويؤيده{[42865]} قراءة ابن مسعود : «مَا نُخْفِي » بنون العظمة{[42866]} ، والباقون «أُخِفِيَ » ماضياً مبنياً{[42867]} للمفعول ، ( فَمِن ){[42868]} ثمَّ فُتِحَتْ ياؤه ، وقرأ محمد بن كعب{[42869]} «أَخْفَى » ماضياً مبنياً{[42870]} للفاعل ، وهو اللَّهُ تعالى ، يؤيدها قراءة الأعمش و [ «مَا ]{[42871]} أَخْفَيْتُ »{[42872]} مسنداً للمتكلم . و «ما » يجوز أن تكون موصولة أي لا يعلم الذي أخفاه الله ، وفي الحديث : «مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ »{[42873]} وأن تكون استفهامية{[42874]} معلقة «لتَعْلَمَ » فإن كانت متعدية لاثنين سدت مسدهما أو لواحد سدت مسده .

قوله : { مِّنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ } قرأ عبد الله ، وأبو الدرداء وأبو هريرةَ «من قُراتِ أَعْيُنٍ » جمعاً{[42875]} بالألف والتاء ، و «جزاءً » مفعولٌ له ، أو مصدر{[42876]} مؤكد لمعنى الجملة قبله ، إذا كانت «ما » استفهامية فعلى قراءة ( مَنْ{[42877]} قرأ ما ) بعدها فعلاً ماضياً يكون في محل رفع بالابتداء ، والفعل بعدها الخبر ، وعلى قراءة من قرأ مضارعاً يكون مفعولاً مقدماً{[42878]} و «مِنْ قُرَّةِ » حال{[42879]} من «ما » والمعنى مَا يُقِرُّ الله به أعينهم { جَزَاءً بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } قال ابن عباس{[42880]} : هذا مما لا تفسير له .

قال بعضهم{[42881]} : أخفوا أعمالهم فأخفى الله ثوابهم .


[42863]:الإتحاف 353 والسبعة 516 والنشر 2/347 وحجة ابن خالويه 287 ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج 4/207 وإعراب القرآن للنحاس 4/295.
[42864]:في "أ" هنا وساقط من "ب".
[42865]:في "ب" ويؤيدها وهو الأقرب أي يؤيد القراءة.
[42866]:وهي قراءة شاذة ذكرها ابن خالويه في مختصره.
[42867]:المراجع السابقة.
[42868]:سقطت من "ب".
[42869]:هو: محمد بن كعب بن سليم أبو حمزة ويقال أبو عبد الله القرظي تابعي جليل روى عن فضالة بن عبيد وعائشة وأبي هريرة وغيرهم مات سنة 108 هـ انظر: طبقات القراء 2/233.
[42870]:الإتحاف 352.
[42871]:زيادة من "أ".
[42872]:من القراءة الشاذة. انظرها في ابن خالويه 117 و 118.
[42873]:رواه أبو هريرة انظر البخاري 3/174.
[42874]:المراجع السابقة.
[42875]:من الشواذ وانظر المختصر 118 والمحتسب 2/174 ومعاني الفراء 2/332.
[42876]:ذكره أبو البقاء في التبيان 1049.
[42877]:ساقط من "ب".
[42878]:الدر المصون 4/361.
[42879]:السابق.
[42880]:القرطبي 14/104.
[42881]:وهو الحسن ذكر الطبري في تفسيره 21/68.