الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{يَسۡـَٔلُكَ أَهۡلُ ٱلۡكِتَٰبِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيۡهِمۡ كِتَٰبٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِۚ فَقَدۡ سَأَلُواْ مُوسَىٰٓ أَكۡبَرَ مِن ذَٰلِكَ فَقَالُوٓاْ أَرِنَا ٱللَّهَ جَهۡرَةٗ فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ بِظُلۡمِهِمۡۚ ثُمَّ ٱتَّخَذُواْ ٱلۡعِجۡلَ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُ فَعَفَوۡنَا عَن ذَٰلِكَۚ وَءَاتَيۡنَا مُوسَىٰ سُلۡطَٰنٗا مُّبِينٗا} (153)

قوله تعالى : { يَسْأَلُكَ أَهْلُ الكتاب أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كتابا مِّنَ السماء . . . } [ النساء :153 ]

قال قتادة : سَأَلَتِ اليهودُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أنْ يأتيهم بكتابٍ مِنْ عند اللَّه ، خاصٍّ لليهودِ ، يأمرهم فيه بالإيمان بمحمَّد صلى الله عليه وسلم ، ونحوه عن ابْنِ جُرَيْجٍ ، وزاد : «إلى فلان ، وإلى فلانٍ أَنَّكَ رسُولُ اللَّهِ » ثم قال سبحانه ، على جهة التسليَةِ لنبيِّه صلى الله عليه وسلم : { فَقَدْ سَأَلُواْ موسى أَكْبَرَ مِن ذلك }[ النساء :153 ] وفي الكلامِ محذوفٌ يدلُّ عليه المذكورُ ، تقديره : فلا تُبَالِ ، يا محمد مِنْ سؤالِهِمْ وتَشَطُّطهم ، فإنها عادتهم ، وجمهورُ المتأوِّلين على أنَّ { جَهْرَةً } معمولٌ { لأَرِنَا } ، أيْ : حتى نراه جهاراً ، أي : عياناً ، وأهلُ السُّنَّة معتقدون أنَّ هؤلاءِ لم يسألوا مُحَالاً عَقْلاً ، لكنَّه محالٌ من جهة الشَّرْع ، إذ قد أخبر تعالى على ألسنَةِ أنبيائه أنَّهُ لاَ يرى سبحانه في هذه الدنيا ، والرؤْيَةُ في الآخِرَةِ ثَابِتَةٌ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم بالخَبَرِ المُتَواتِرِ ، وهي جائزةٌ عقْلاً من غير تحديدٍ ، ولا تكييفَ ولا تحيُّز ، كما هو تعالى معلومٌ لا كالمعلومات ، كذلك هو مرئيٌّ ، لا كالمرئيَّات سبحانه ، هذه حُجَّة أهل السنة ، وقولُهم ، وقد تقدَّم قصص القَوْم في «البقرة » ، وظلمهم : هو تعنُّتهم وسؤَالُهم ما لَيْسَ لهم أنْ يسألوه .

وقوله تعالى : { ثُمَّ اتخذوا العجل } ثُمَّ : للترتيب في الأخبار ، لا في نَفْس الأمرِ ، التقديرُ : ثم قَدْ كان مِنْ أمْرِهِمْ أَن اتَّخذُوا العِجْلَ ، وذلك أنَّ اتخاذَ العِجْلِ كان عند أمْرِ المُضِيِّ إلى المناجاةِ ، ولم يكن الَّذِينَ صُعِقُوا مِمَّنِ اتخذ العِجْلَ ، لكنَّ الذين اتَّخذوه كانوا قَدْ جاءتهم البيِّنَاتُ .

وقوله سبحانه : { فَعَفَوْنَا عَن ذلك } يعني : بما امتحنهم به ، من القَتْل لأنْفُسِهِمْ ، ثم وقع العَفْوُ عن الباقِينَ منهم .