الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَسۡـَٔلُكَ أَهۡلُ ٱلۡكِتَٰبِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيۡهِمۡ كِتَٰبٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِۚ فَقَدۡ سَأَلُواْ مُوسَىٰٓ أَكۡبَرَ مِن ذَٰلِكَ فَقَالُوٓاْ أَرِنَا ٱللَّهَ جَهۡرَةٗ فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ بِظُلۡمِهِمۡۚ ثُمَّ ٱتَّخَذُواْ ٱلۡعِجۡلَ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُ فَعَفَوۡنَا عَن ذَٰلِكَۚ وَءَاتَيۡنَا مُوسَىٰ سُلۡطَٰنٗا مُّبِينٗا} (153)

قوله : ( يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ . . . ) الآية [ 153 ] .

قوله : ( جَهْرَةً ) حال من الضمير في قالوا ، وهو العامل فيه ، أي : قالوا مجاهرين بذلك ، قال ذلك أبو عبيدة( {[13939]} ) .

وقيل : نُعت بمصرد محذوف [ تقديره ]( {[13940]} ) رؤية جهرة( {[13941]} ) .

ومعنى الآية : أن اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن ينزل عليهم كتاباً من السماء مكتوباً كما جاء موسى بني إسرائيل بالتوراة ، قالوا له : إن موسى جاء بالألواح من عند الله ، فأتنا بالألواح من عند الله حتى نصدقك ، فأنزل الله ( يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ ) الآية( {[13942]} ) .

قال ابن جريج : سألوا أن ينزل عليهم( {[13943]} ) رجال منهم كتاباً من السماء بتصديقه واتباعه وهم اليهود والنصارى( {[13944]} ) .

وقيل : هم اليهود خاصة سألوا النبي عليه السلام أن يصعد إلى السماء وهم يرونه بلا كتاب ، وينزل ومعه كتاب تعنتاً( {[13945]} ) . فأعلمه الله عز وجل أنهم قد سألوا موسى عليه السلام أكبر من هذا ( فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً ) أي : رؤية منكشفه ( فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ ) أي صعقوا بظلمهم أنفسهم ، في عظيم ما سألوا موسى صلى الله عليه وسلم مما ليس لهم أن يسألوا مثله ( ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ ) أي اتخذوه إلهاً بعد( {[13946]} ) إحيائهم من صعقتهم ( مِنْ بَعْدِمَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ ) أي الدلالات( {[13947]} ) الواضحات أنهم لا يرون الله عياناً في الدنيا ، وأنه لا معبود إلا الله ، فمن الآيات إصعاق الله إياهم عند مسألتهم ثم أحياؤهم( {[13948]} ) .

قوله : ( فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ ) أي : عفونا عن عبادتهم العجل ( وَءَاتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً ) أي : أعطيناه حجة تبين عن صدقه وصحة نبوته .


[13939]:- انظر: مجاز القرآن 1/142، وإعراب النحاس 1/467.
[13940]:- زيادة يقتضيها السياق.
[13941]:- انظر: معاني الزجاج 2/126، وإعراب النحاس 1/467.
[13942]:- انظر: جامع البيان 6/7.
[13943]:- كذا... وهو خطأ صوابه على وهي رواية الطبري 6/8.
[13944]:- انظر: جامع البيان 6/7.
[13945]:- انظر: جامع البيان 6/7.
[13946]:- (د): يعد.
[13947]:- (د): الدلالة.
[13948]:- انظر: جامع البيان 1/289، و6/8-9.