الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا جَآءَكُمُ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ مُهَٰجِرَٰتٖ فَٱمۡتَحِنُوهُنَّۖ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِإِيمَٰنِهِنَّۖ فَإِنۡ عَلِمۡتُمُوهُنَّ مُؤۡمِنَٰتٖ فَلَا تَرۡجِعُوهُنَّ إِلَى ٱلۡكُفَّارِۖ لَا هُنَّ حِلّٞ لَّهُمۡ وَلَا هُمۡ يَحِلُّونَ لَهُنَّۖ وَءَاتُوهُم مَّآ أَنفَقُواْۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّۚ وَلَا تُمۡسِكُواْ بِعِصَمِ ٱلۡكَوَافِرِ وَسۡـَٔلُواْ مَآ أَنفَقۡتُمۡ وَلۡيَسۡـَٔلُواْ مَآ أَنفَقُواْۚ ذَٰلِكُمۡ حُكۡمُ ٱللَّهِ يَحۡكُمُ بَيۡنَكُمۡۖ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} (10)

وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمَنُواْ إِذَا جَاءَكُمُ المؤمنات مهاجرات } الآيةُ نزلَتْ إثرَ صلح الحديبية ؛ وذلك أَنَّ ذلك الصلحَ تَضَمَّنَ أَنَّ مَنْ أتى مُسْلِماً من أهل مَكَّةَ ، رُدَّ إليهم ، سَواءٌ كان رجلاً أو امرأةً ، فَنَقَضَ اللَّهُ تعالى من ذلك أَمْرَ النساء بهذه الآية ، وحكم بأَنَّ المهاجرة المؤمنةَ لا تُرَدُّ إلى دار الكُفْرِ ، و{ فامتحنوهن } : معناه : جربوهن واستخبروا حقيقةَ ما عندهنَّ .

وقوله تعالى : { الله أَعْلَمُ بإيمانهن } إشارة إلى الاسترابة ببعضهنَّ .

( ت ) : وقوله تعالى : { فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مؤمنات } الآية : العلم هنا : بمعنى الظن ، وذكر اللَّه تعالى العِلَّةَ في أَلاَّ يُرَدَّ النساءُ إلى الكُفَّارِ وهو امتناعُ الوطء وحُرْمَتُهُ .

وقوله تعالى : { وَآتُوهُم مَّا أَنفَقْتُمْ } الآية : أمر بأَنْ يؤتى الكُفَّارُ مهورَ نسائهم التي هاجرنَ مؤمناتَ ، ورفع سبحانه الجناحَ في أَنْ يتزوجنَ بصدقاتٍ هي أجورهِن ، وأمر المسلمين بفراق الكافراتِ وأَلاَّ يتمسكوا بعصمهن ، فقيل : الآية في عابداتِ الأوثان ومَنْ لا يجوزُ نكاحُها ابتداءً ، وقيل : هي عامَّةٌ نُسِخَ منها نساءُ أهل الكتاب ، والعِصَمُ : جمع عِصْمَة ، وهي أسباب الصحبة والبقاء في الزوجية ، وأمر تعالى أَنْ يسأل أيضاً المؤمنون : ما أنفقوا ؟ فرُوِيَ عنِ ابن شهاب أَنَّ قريشاً لَمَّا بلغهم هذا الحكم ، قالوا : نحن لا نرضى بهذا الحكم ، ولا نَلْتَزِمُهُ ، ولا ندفع لأحد صَدَاقاً ، فنزلت بسبب ذلك هذه الآيةُ الأخرى : { وَإِن فَاتَكُمْ شَيء مِّنْ أزواجكم إِلَى الكفار } الآية : فأمر اللَّه تعالى المؤمنين أنْ يدفعوا إلى مَن فَرَّتْ زوجتُه ففاتتْ بنفسها إلى الكُفَّارِ صَدَاقَهُ الذي أنفق ، واخْتُلِفَ : مِنْ أَيِّ مَالٍ يُدْفَعُ إليه الصَّدَاقُ ؟ فقال ابن شهاب : يُدْفَعُ إليه من الصدقات التي كانت تُدْفَعُ إلى الكفار بسبب مَنْ هاجر من أزواجهم ، وأزال اللَّه دفعها إليهم حين لم يرضوا حكمه ، قال ( ع ) : وهذا قول صحيح يقتضيه قوله : { فعاقبتم } وقال قتادة وغيره : يُدْفَعُ إليه من مغانم المغازي ، وقال هؤلاء : التعقيب هو الغزو والمغنم ، وقال ابن شهاب أيضاً : يدفع إليه مِنْ أيِّ وجوه الفيء أمكن ، والمعاقبة في هذه الآية ليستْ بمعنى مجازاة السوء بسوءٍ ، قال الثعلبي : وقرأ مجاهد : ( فَأَعْقَبْتُمْ ) وقال : المعنى : صنعتم بهم كما صنعوا بكم ، انتهى . قال ( ع ) : أي : وذلك بأنْ يفوت إليكم شيء من أزواجهم ، وهكذا هو التعاقب على الجَمَلِ والدَّوَابِّ أنْ يركبَ هذا عقبة وهذا عقبة ، ويقال : عاقب الرجلُ صاحِبَه في كذا ، أي : جاء فِعْلُ كُلِّ واحد منهما بعقب فعل الآخر ، وهذه الآيةُ كُلُّها قدِ ارتفع حكمها .