الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قَدۡ فَرَضَ ٱللَّهُ لَكُمۡ تَحِلَّةَ أَيۡمَٰنِكُمۡۚ وَٱللَّهُ مَوۡلَىٰكُمۡۖ وَهُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ} (2)

وقوله تعالى : { قَدْ فَرَضَ الله } أي : بيَّنَ وأثْبَتَ ، فقال قوم من أهل العلم : هذه إشارَةٌ إلى تَكْفِيرِ التَّحْرِيمِ ، وقال آخرونَ هي : إشارَةٌ إلى تكفيرِ اليمينِ المُقْتَرِنَةِ بالتحريمِ ، والتَّحِلَّةُ مَصْدَرُ وزنها «تَفْعِلَة » وأدْغِمَ لاِجْتِمَاعِ المثلينِ ، وأحالَ في هذه الآيةِ على الآيةِ التي فسَّر فِيها الإطْعَامَ في كفارةِ اليمينِ باللَّهِ تَعَالى ، والمَوْلَى المُوَالِي النَّاصِرُ .