فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{ذَٰلِكَ لِيَعۡلَمَ أَنِّي لَمۡ أَخُنۡهُ بِٱلۡغَيۡبِ وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي كَيۡدَ ٱلۡخَآئِنِينَ} (52)

{ ذلك لِيَعْلَمَ } من كلام يوسف ، أي ذلك التثبت والتشمر لظهور البراءة ليعلم العزيز { أَنّى لَمْ أَخُنْهُ } بظهر الغيب في حرمته . ومحل { بالغيب } الحال من الفاعل أو المفعول ، على معنى : وأنا غائب عنه خفي عن عينه أو وهو غائب عني خفي عن عيني . ويجوز أن يكون ظرفاً ، أي بمكان الغيب ، وهو الخفاء والاستتار وراء الأبواب السبعة المغلقة { و } ليعلم { إِنَّ الله لاَ يَهْدِى كَيْدَ الخائنين } لا ينفذه ولا يسدّده ، وكأنه تعريض بامرأته في خيانتها أمانة زوجها ، وبه في خيانته أمانة الله حين ساعدها بعد ظهور الآيات على حبسه ، ويجوز أن يكون تأكيداً لأمانته ، وأنه لو كان خائناً لما هدى الله كيده ولا سدّده .