فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَلَمَّآ أَن جَآءَ ٱلۡبَشِيرُ أَلۡقَىٰهُ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ فَٱرۡتَدَّ بَصِيرٗاۖ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (96)

{ ألقاه } طرح البشير القميص على وجه يعقوب . أو ألقاه يعقوب { فارتد بَصِيرًا } فرجع بصيراً . يقال : ردّه فارتد ، وارتده إذا ارتجعه { أَلَمْ أَقُلْ لَّكُمْ } يعني قوله { إِنِّى لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ } أو قوله : { وَلاَ تيأَسُواْ مِن رَّوْحِ الله } [ يوسف : 87 ] وقوله : { إِنِي أَعْلَمُ } كلام مبتدأ لم يقع عليه القول ، ولك أن توقعه عليه وتريد قوله : { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّى وَحُزْنِى إِلَى الله وَأَعْلَمُ مِنَ الله مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [ يوسف : 86 ] وروي : أنه سأل البشير كيف يوسف ؟ فقال : هو ملك مصر : فقال : ما أصنع بالملك ؟ على أي دين تركته ؟ قال : على دين الإسلام . قال : الآن تمت النعمة .