الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَمَّآ أَن جَآءَ ٱلۡبَشِيرُ أَلۡقَىٰهُ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ فَٱرۡتَدَّ بَصِيرٗاۖ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (96)

ثم قال تعالى : مخبرا لنا عن حال يعقوب إذ {[35177]} جاءه البشير بأمر يوسف : { فلما أن جاء البشير ألقاه على/ وجهه فارتد بصيرا }[ 96 ] : وكان البشير يهوذا أخا يوسف لأبيه صلى الله عليه وسلم {[35178]} {[35179]} .

قال السدي : لما قال يوسف { اذهبوا بقميصي ( هذا ) } {[35180]} . قال يهوذا يعقوب : أنا ذهبت إلى يعقوب بالقميص ، ملطخا بالدم ، وقلت له : إن يوسف أكله الذئب ، فالآن {[35181]} أذهب أنا بالقميص ، فأخبره أنه حي ، فأفرحه كما أحْزَنْتُهُ {[35182]} .

قوله {[35183]} : { ألقاه على وجهه {[35184]} } : أي : ( ألقى ) {[35185]} القميص على وجه يعقوب {[35186]} ، فعاد بصره {[35187]} ، بعدما كان عمي {[35188]} . فقال لمن حضره من ولده : { ألم أقل لكم إني أعلم من الله ( ما لا تعلمون ) } {[35189]} إنه سيرد علي ولدي يوسف {[35190]} ويجمع بيني وبينه ، وأنتم لا تعلمون من ذلك شيئا {[35191]} .

وروي أن يعقوب {[35192]} قال للبشير {[35193]} : ( هون الله عليك غصص الموت ) ، كأنه استقال {[35194]} له أن يكافأه بشيء من عرض {[35195]} الدنيا {[35196]} .

وروي أيضا عن سفيان {[35197]} ، أنه قال : لما جاء البشير إلى يعقوب ، قال له يعقوب {[35198]} : على أي دين تركته ؟ قال : ( على دين ) {[35199]} الإٍسلام ، قال يعقوب {[35200]} : ألآن تمت النعمة {[35201]} وروي أنه لما التقى يوسف ويعقوب بأرض مصر ، قال له يوسف {[35202]} : يا أبت {[35203]} بلغني ( عنك ) {[35204]} أنك بكيت علي حتى ذهب بصرك ، وحزنت {[35205]} حتى انحط ظهرك . قال يعقوب : قد كان ذلك يا بني . قال له يوسف {[35206]} : أفما {[35207]} كانت القيامة تجمعني وتجمعك ؟ قال يعقوب {[35208]} : بلى ، ولكن تخوفت أن تبدل دينك فلا تلقني {[35209]} .


[35177]:ق: إذا.
[35178]:ساقط من ق.
[35179]:وهو قول مجاهد في: تفسيره 400، وعزاه أيضا في: جامع البيان 16/258 و259 إلى ابن جريج والضحاك.
[35180]:ساقط من ط.
[35181]:ط: مطموس.
[35182]:ق: أحرمته، وانظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/259، والجامع 9/169.
[35183]:ط: مطموس.
[35184]:ط: وجه.
[35185]:ساقط من ق.
[35186]:ط: صم.
[35187]:ط: بصيرا.
[35188]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/260.
[35189]:ساقط من ط.
[35190]:ساقط من ق.
[35191]:انظر: هذا التوجيه في المصدر السابق.
[35192]:ط: صم.
[35193]:ط: استغل أن يكافيه. ق: استقل له أن مكانيه.
[35194]:في النسختين معا استقل. ولعل الصواب ما أثبت.
[35195]:ط: غرض.
[35196]:انظر: هذا الخبر في: المحرر 9/381، والجامع 9/171.
[35197]:ساقط من ط.
[35198]:ط: صم.
[35199]:ساقط من ط.
[35200]:ط: صم.
[35201]:انظر: هذا القول في: المحرر 9/375.
[35202]:ط: صم.
[35203]:ق: يابه. ط: بايت.
[35204]:ط: صم.
[35205]:ط: وحزنت علي.
[35206]:ط: صم.
[35207]:ق: فما.
[35208]:ط: صم.
[35209]:ط: نلتقي.