فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَوُضِعَ ٱلۡكِتَٰبُ فَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ مُشۡفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَٰوَيۡلَتَنَا مَالِ هَٰذَا ٱلۡكِتَٰبِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةٗ وَلَا كَبِيرَةً إِلَّآ أَحۡصَىٰهَاۚ وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِرٗاۗ وَلَا يَظۡلِمُ رَبُّكَ أَحَدٗا} (49)

{ الكتاب } للجنس وهو صحف الأعمال { يا ويلتنا } ينادون هلكتهم التي هلكوها خاصة من بين الهلكات { صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً } هنة صغيرة ولا كبيرة ، وهي عبارة عن الإحاطة ، يعني : لا يترك شيئاً من المعاصي إلاّ أحصاه ، أي : أحصاها كلها كما تقول : ما أعطاني قليلاً ولا كثيراً ؛ لأن الأشياء إمّا صغار وإمّا كبار . ويجوز أن يريد : وإمّا كان عندهم صغائر وكبائر . وقيل : لم يجتنبوا الكبائر فكتبت عليهم الصغائر وهي المناقشة . وعن ابن عباس : الصغيرة التبسم ، والكبيرة القهقهة . وعن سعيد بن جبير : الصغيرة المسيس ، والكبيرة الزنا . وعن الفضيل : كان إذا قرأها قال : ضجوا والله من الصغائر قبل الكبائر { إِلاَّ أَحْصَاهَا } إلاّ ضبطها وحصرها { وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِرًا } في الصحف عتيداً . أو جزاء ما عملوا { وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا } فيكتب عليه ما لم يعمل . أو يزيد في عقاب المستحق ، أو يعذبه بغير جرم ، كما يزعم من ظُلْم الله في تعذيب أطفال المشركين بذنوب آبائهم .