فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَيَوۡمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا مَن شَآءَ ٱللَّهُۚ وَكُلٌّ أَتَوۡهُ دَٰخِرِينَ} (87)

{ الصور } قرن ينفخ فيه ملك بإذن الله يوم تقوم الساعة .

{ ففزع } فخاف خوفا شديدا ، أو : فأسرع وأجاب النداء .

{ أتوه } جاءوه . { داخرين } أذلاء ، صاغرين .

{ ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكل أتوه داخرين87 وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون88 من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون89 ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار هل تجزون إلا ما كنتم تعملون90 } .

{ ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض } قد تكون هذه الآية الكريمة معطوفة على قول الله سبحانه : { ويوم نحشر من كل أمة فوجا . . } ، وقد تكون منصوبة بفعل محذوف تقديره : واذكر ، أو : وذكرهم يوم ينفخ . . ، والصور : قرن أو بوق- كالمزمار- ينفخ فيه ملك بإذن الله يوم تقوم الساعة ، - والصحيح في الصور أنه قرن{[2968]} من نور ينفخ فيه إسرافيل ، قال مجاهد : كهيئة البوق-{[2969]}[ وقيل : في الكلام استعارة تمثيلية ، شبه هيئة انبعاث الموتى من القبور إلى المحشر إذا نودي بالقيام بهيئة قيام جيش نفخ لهم في المزمار المعروف وسيرهم إلى محل عين لهم ، والأول قول الأكثرين- وعليه المعول- . . . وارتكاب التأويل يجعل الكلام من باب التمثيل ظاهر في إنكار أن يكون هناك صور حقيقية ، وهو خلاف ما نطقت به الأحاديث الصحيحة ، وقد قال أبو الهيثم . . . من أنكر أن يكون الصور قرنا فهو كمن أنكر العرش والصراط والميزان ]{[2970]} .

قال مجاهد : هما صيحتان : أما الأولى فتميت كل شيء بإذن الله ، وأما الأخرى فتحيي كل شيء بإذن الله . . اه ، مما أورد صاحب تفسير القرآن العظيم عن الإمام مسلم بن الحجاج بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " . . ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا ورفع ليتا- قال- وأول من يسمعه رجل يلوط{[2971]} حوض إبله قال فيصعق ويصعق الناس ثم يرسل الله- أو قال ينزل الله- مطرا كأنه الطل- أو قال الظل ، شعبة الشاك- فتنبت منه أجساد الناس ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون ثم يقال يا أيها الناس هلموا إلى ربكم وقفوهم إنهم مسئولون ثم يقال أخرجوا بعث النار فيقال من كم فيقال من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين قال فذلك يوم يجعل الولدان شيبا وذلك يوم يكشف عن ساق " وقوله : ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا ورفع ليتا ، الليت هو صفحة العنق ، أي أمال عنقه ليستمعه من السماء جيدا . . اه .

{ إلا من شاء الله } يفزع الخلائق حتى لتذهل كل مرضعة عما أرضعت ، وتضع كل ذات حمل حملها ، ) . . وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد( {[2972]} : إلا من رضي المولى عنهم ، واصطفاهم لولايته ومحبته وكرامته ، من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، فإنهم لا يخافون ولا يحزنون ، وعد الله لا يخلف وعده ، فقد جاءتهم من ربنا البشرى )لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون( {[2973]} ، وقد أطال{[2974]} كثير من المفسرين في ذكر الخلاف حول النفخ في الصور ، كم عدده ؟ ، وهل نفخة الصعق التي بينتها الآية الكريمة التي في سورة الزمر هي مكملة الثلاث ؟ أم هي نفختان ؟ ، وأيه واحدة منها هذه التي بينتها الآية التي نحن بصدد تفسيرها ؟ ومن هم المستثنون ؟ أهم الأنبياء ؟ أم الملائكة ؟ أم الشهداء ، أم طوائف من الملائكة يموتون بين النفختين ؟ أم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت ؟ - وقيل : الحور العين ، وقيل : هم المؤمنون ، لأن الله تعالى قال عقيب هذه : { من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون }{[2975]} ، { وكل أتوه داخرين } كل من قضى الله تعالى أن يبعثهم ويحشرهم يجيئون إلى الموقف مطيعين ، لا يتخلف عن ذلك أحد ، كما قال المولى- تبارك اسمه- : ) إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمان عبدا . لقد أحصاهم وعدهم عدا . وكلهم آتيه يوم القيامة فردا( {[2976]}


[2968]:أخرج الترميذي وحسنه عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن واستمع الإذن متى يؤمر بالنفخ "؟ فكأن ذلك ثقل على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عليه الصلاة والسلام لهم:" قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل".
[2969]:ما بين العارضتين من الجامع لأحكام القرآن، وذكر القرطبي أن الأمم مجمعة على ذلك.
[2970]:مما أورده الألوسي.
[2971]:يلوط حوض إبله: يدهنه ويطينه ويغطي شقوقه.
[2972]:سورة الحج. من الآية 2.
[2973]:سورة الأنبياء الآية 103.
[2974]:حتى لقد أورد الألوسي في هذا الشأن ثلاث صفحات، ضمت قريبا من ألف وخمسمائة كلمة.
[2975]:ما بين العارضتين من الجامع لأحكام القرآن.
[2976]:سورة مريم. الآيات 93، 94، 95.