فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞تُرۡجِي مَن تَشَآءُ مِنۡهُنَّ وَتُـٔۡوِيٓ إِلَيۡكَ مَن تَشَآءُۖ وَمَنِ ٱبۡتَغَيۡتَ مِمَّنۡ عَزَلۡتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكَۚ ذَٰلِكَ أَدۡنَىٰٓ أَن تَقَرَّ أَعۡيُنُهُنَّ وَلَا يَحۡزَنَّ وَيَرۡضَيۡنَ بِمَآ ءَاتَيۡتَهُنَّ كُلُّهُنَّۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمٗا} (51)

{ ترجي } تؤخر ، وتترك .

{ وتؤوي } وتمسك وتضم .

{ ابتغيت } طلبت .

{ عزلت } تجنبت .

{ أدنى } أقرب .

{ تقر أعينهن } يبتهجن ، وتسر خواطرهن .

{ ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك } تؤخر من زوجاتك وإمائك من ترغب تأخيرها ، وتضم إليك وتقرب من تريد تقريبها ، ومن طلبت ممن أقصيت فلا إثم عليك في ذلك ولا تضييق ، { ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزن ويرضين بما آتيتهن كلهن } ذلك الذي شرعته لك أقرب إلى سرورهن ، ورضا خواطرهن جميعهن – ومن ابتغيت إصابته من نسائك ممن عزلت عن ذلك منهن فلا جناح عليك ، لدلالة قوله : { ذلك أدنى أن تقر أعينهن } على صحة ذلك ، لأنه لا معنى لأن تقر أعينهن إذا هو صلى الله عليه وسلم استبدل بالميتة أو المطلقة منهن .

وقوله : { ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزن } يقول : هذا الذي جعلته لك يا محمد من إذني لك أن ترجي من تشاء من النساء اللواتي جعلت لك إرجاءهن ، وتؤوي من تشاء منهن ، ووضعي عنك الحرج في ابتغائك إصابة من ابتغيت إصابته من نسائك ، وعزلك عن ذلك من عزلت منهن ، أقرب لنسائك أن تقر أعينهن به ، ولا يحزن ، ويرضين كلهن بما آتيتهن كلهن ، من تفضيل من فضلت من قسم أو نفقة ، وإيثار من آثرت منهن بذلك على غيره من نسائك ، إذا هن علمن أنه من رضاي منك بذلك ، وإذني لك به ، وإطلاق مني لا من قبلك . . . والله يعلم ما في قلوب الرجال من ميلها إلى بعض من عنده من النساء دون بعض بالهوى والمحبة ، يقول : فلذلك وضع عنك الحرج يا محمد فيما وضع عنك من ابتغاء من ابتغيت منهن ممن عزلت تفضلا منه عليك بذلك وتكرمة ، { وكان الله عليما } وكان الله ذا علم بأعمال عباده وغير ذلك من الأشياء كلها ، { حليما } يقول : ذا حلم عن عباده أن يعاجل أهل الذنوب منهم بالعقوبة ، ولكنه ذو حلم وأناة عنهم ليتوب من تاب منهم ، وينيب من ذنوبه من أناب منهم-{[3658]} .


[3658]:ما بين العارضتين من جامع البيان.