فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَهَٰذَا كِتَٰبٌ أَنزَلۡنَٰهُ مُبَارَكٞ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلۡقُرَىٰ وَمَنۡ حَوۡلَهَاۚ وَٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡأٓخِرَةِ يُؤۡمِنُونَ بِهِۦۖ وَهُمۡ عَلَىٰ صَلَاتِهِمۡ يُحَافِظُونَ} (92)

{ مُّبَارَكٌ } كثير المنافع والفوائد { وَلِتُنذِرَ } معطوف على ما دلّ عليه صفة الكتاب ، كأنه قيل : أنزلناه للبركات ، وتصديق ما تقدمه من الكتب والإنذار . وقرىء : «ولينذر » بالياء والتاء . وسميت مكة { أُمَّ القرى } لأنها مكان أول بيت وضع للناس ، ولأنها قبلة أهل القرى كلها ومحجهم . لأنها أعظم القرى شأناً لبعض المجاورين :

فَمَنْ يَلْقَى فِي الْقُرَيَّاتِ رَحْلَه *** فَأُمُّ الْقُرَى مُلْقَى رِحَالِي وَمُنْتَابِي

{ والذين يُؤْمِنُونَ بالاخرة } يصدّقون بالعاقبة ويخافونها { يُؤْمِنُونَ } بهذا الكتاب . وذلك أنّ أصل الدين خوف العاقبة ، فمن خافها لم يزل به الخوف حتى يؤمن . وخصّ الصلاة لأنها عماد الدين . ومن حافظ عليها كانت لطفاً في المحافظة على أخواتها .