الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} (5)

{ إِذَا حَسَدَ } إذا ظهر حسده ، وعمل بمقتضاه : من بغي الغوائل للمحسود ؛ لأنه إذا لم يظهر أثر ما أضمره فلا ضرر يعود منه على من حسده ؛ بل هو الضارّ لنفسه لاغتمامه بسرور غيره .

وعن عمر بن عبد العزيز : لم أر ظالماً أشبه بالمظلوم من حاسد ، ويجوز أن يراد بشرّ الحاسد : إثمه وسماجة حاله في وقت حسده ، وإظهاره أثره .

فإن قلت : قوله : { مِن شَرّ مَا خَلَقَ } تعميم في كل ما يستعاذ منه ، فما معنى الاستعاذة بعده من الغاسق والنفاثات والحاسد ؟ قلت : قد خص شرّ هؤلاء من كلّ شر لخفاء أمره ، وأنه يلحق الإنسان من حيث لا يعلم ، كأنما يغتال به . وقالوا : شر العداة المداجي الذي يكيدك من حيث لا تشعر .

فإن قلت : فلم عرّف بعض المستعاذ منه ، ونكر بعضه ؟ قلت : عرفت النفاثات ؛ لأن كل نفاثة شريرة ، ونكر غاسق ؛ لأنّ كل غاسق لا يكون فيه الشر ، إنما يكون في بعض دون بعض ، وكذلك كل حاسد لا يضرّ . ورب حسد محمود ، وهو الحسد في الخيرات . ومنه قوله عليه الصلاة والسلام : « لا حسد إلاّ في اثنتين » ، وقال أبو تمام :

وَمَا حَاسِدٌ فِي المَكْرُمَاتِ بِحَاسِدِ***

وقال :

إنَّ الْعُلاَ حَسَنٌ فِي مِثْلِهَا الْحَسَدُ . . .

ختام السورة:

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قرأ المعوّذتين فكأنما قرأ الكتب التي أنزلها الله تعالى كلها » .