الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡتُمُونَ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَيَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنٗا قَلِيلًا أُوْلَـٰٓئِكَ مَا يَأۡكُلُونَ فِي بُطُونِهِمۡ إِلَّا ٱلنَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (174)

{ فِي بُطُونِهِمْ } ملء بطونهم . يقال : أكل فلان في بطنه ، وأكل في بعض بطنه { إِلاَّ النار } لأنه إذا أكل ما يلتبس بالنار لكونها عقوبه عليه ، فكأنه أكل النار ، ومنه قولهم : أكل فلان الدم ، إذا أكل الدية التي هي بدل منه . قال :

أَكَلْتُ دَماً إنْ لَمْ أَرُعْكِ بِضَرَّةٍ ***

وقال :

يَأْكُلْنَ كُلَّ لَيْلَةٍ إكَافَا ***

أراد ثمن الإكاف ، فسماه إكافاً لتلبسه بكونه ثمناً له { وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ الله } تعريض بحرمانهم حال أهل الجنة في تكرمة الله إياهم بكلامه وتزكيتهم بالثناء عليهم . وقيل : نفي الكلام عبارة عن غضبه عليهم كمن غضب على صاحبه فصرمه وقطع كلامه . وقيل : لا يكلمهم بما يحبون ، ولكن بنحو قوله : { اخسئوا فِيهَا وَلاَ تُكَلّمُونِ } [ المؤمنون : 108 ] .