الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{فَفَهَّمۡنَٰهَا سُلَيۡمَٰنَۚ وَكُلًّا ءَاتَيۡنَا حُكۡمٗا وَعِلۡمٗاۚ وَسَخَّرۡنَا مَعَ دَاوُۥدَ ٱلۡجِبَالَ يُسَبِّحۡنَ وَٱلطَّيۡرَۚ وَكُنَّا فَٰعِلِينَ} (79)

والضمير في { ففهمناها } للحكومة أو الفتوى . وقرىء : «فأفهمناها » حكم داود بالغنم لصاحب الحرث فقال سليمان عليه السلام وهو ابن إحدى عشرة سنة : غير هذا أرفق بالفريقين ، فعزم عليه ليحكمنّ ، فقال : أرى أن تدفع الغنم إلى أهل الحرث ينتفعون بألبانها وأولادها وأصوافها ، والحرث إلى أرباب الشاء يقومون عليه حتى يعود كهيئته يوم أفسد ، ثم يترادّان . فقال : القضاء ما قضيت ، وأمضى الحكم بذلك .

فإن قلت : أحكما بوحي أم باجتهاد ؟ قلت : حكما جميعاً بالوحي ، إلا أن حكومة داود نسخت بحكومة سليمان . وقيل : اجتهدا جميعاً ، فجاء اجتهاد سليمان عليه السلام أشبه بالصواب .

فإن قلت : ما وجه كل واحدة من الحكومتين ؟ قلت : أمّا وجه حكومة داود عليه السلام ، فلأن الضرر لما وقع بالغنم سلمت بجنايتها إلى المجني عليه ، كما قال أبو حنيفة رضي الله عنه في العبد إذ جنى على النفس : يدفعه المولى بذلك أو يفديه ، وعند الشافعي رضي الله عنه : يبيعه في ذلك أو يفديه . ولعل قيمة الغنم كانت على قدر النقصان في الحرث . ووجه حكومة سليمان عليه السلام أنه جعل الانتفاع بالغنم بإزاء ما فات من الانتفاع بالحرث ، من غير أن يزول ملك المالك عن الغنم ، وأوجب على صاحب الغنم أن يعمل في الحرث حتى يزول الضرر والنقصان ، مثاله ما قال أصحاب الشافعي فيمن غصب عبداً فأبق من يده : أنه يضمن القيمة فينتفع بها المغصوب منه بإزاء ما فوّته الغاصب من منافع العبد ، فإذا ظهر ترادّا ،

فإن قلت : فلو وقعت هذه الواقعة في شريعتنا ما حكمها ؟ قلت : أبو حنيفة وأصحابه رضي الله عنهم لا يرون فيه ضماناً بالليل أو بالنهار ؛ إلا أن يكون مع البهيمة سائق أو قائد والشافعي رضي الله عنه يوجب الضمان بالليل . وفي قوله : { ففهمناها سليمان } دليل على أنّ الأصوب كان مع سليمان عليه السلام . وفي قوله { وَكُلاًّ ءاتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً } دليل على أنهما جميعاً كانا على الصواب { يُسَبّحْنَ } حال بمعنى مسبحات . أو استئناف . كأن قائلاً قال : كيف سخرهنّ ؟ فقال : يسبحن { والطير } إمّا معطوف على الجبال ، أو مفعول معه ،

فإن قلت : لم قدمت الجبال على الطير ؟ قلت : لأنّ تسخيرها وتسبيحها أعجب وأدلّ على القدرة وأدخل في الإعجاز ، لأنها جماد والطير حيوان ، إلا أنه غير ناطق . روي : أنه كان يمرّ بالجبال مسبحاً وهي تجاوبه . وقيل : كانت تسير معه حيث سار .

فإن قلت : كيف تنطق الجبال وتسبح ؟ قلت : بأن يخلق الله فيها الكلام كما خلقه في الشجرة حين كلم موسى وجواب آخر : وهو أن يسبح من رآها تسير بتسيير الله ، فلما حملت على التسبيح وصفت به { وَكُنَّا فاعلين } أي قادرين على أن نفعل هذا وإن كان عجباً عندكم وقيل : وكنا نفعل بالأنبياء مثل ذلك .