الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{إِنَّا نَحۡنُ نُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَكۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَٰرَهُمۡۚ وَكُلَّ شَيۡءٍ أَحۡصَيۡنَٰهُ فِيٓ إِمَامٖ مُّبِينٖ} (12)

{ نُحْىِ الموتى } نبعثهم بعد مماتهم . وعن الحسن : إحياؤهم : أن يخرجهم من الشرك إلى الإيمان { وَنَكْتُبُ مَا } أسلفوا من الأعمال الصالحة وغيرها وما هلكوا عنه من أثر حسن ، كعلم علموه ، أو كتاب صنفوه ، أو حبيس حبسوه ، أو بناء بنوه : من مسجد أو رباط أو قنطرة أو نحو ذلك . أو سيىء كوظيفة وظفها بعض الظلام على المسلمين ، وسكة أحدث فيها تخسيرهم ، وشيء أحدث فيه صدّ عن ذكر الله : من ألحان وملاهٍ ، وكذلك كل سنة حسنة أو سيئة يستن بها . ونحوه قوله تعالى : { يُنَبَّؤُاْ الإنسان يَوْمَئِذِ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ } [ القيامة : 13 ] أي : قدّم من أعماله ، وأخّر من آثاره . وقيل : هي آثار المشائين إلى المساجد . وعن جابر : ( 933 ) أردنا النقلة إلى المسجد والبقاع حوله خالية ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتانا في ديارنا وقال : " يا بني سلمة ، بلغني أنكم تريدون النقلة إلى المسجد " ، فقلنا : نعم ، بعد علينا المسجد والبقاع حوله خالية ، فقال : " عليكم دياركم . فإنما تكتب آثاركم " قال : فما وددنا حضرة المسجد لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعن عمر بن عبد العزيز : لو كان الله مغفلاً شيئاً لأغفل هذه الآثار التي تعفيها الرياح . والإمام : اللوح . وقرىء : «ويُكتَبُ ما قدّموا وآثارهم » على البناء للمفعول «وكل شيء » بالرفع .