الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَٱتَّقُواْ فِتۡنَةٗ لَّا تُصِيبَنَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمۡ خَآصَّةٗۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ} (25)

{ فِتْنَةً } ذنبا . قيل هو إقرار المنكر بين أظهرهم . وقيل : افتراق الكلمة . وقيل : { فِتْنَةً } عذاباً . وقوله : { لاَّ تُصِيبَنَّ } لا يخلو من أن يكون جواباً للأمر . أو نهياً بعد أمر . أو صفة لفتنة ، فإذا كان جواباً ، فالمعنى إن إصابتكم لا تصيب الظالمين منكم خاصة ولكنها تعمكم وهذا كما يحكى أن علماء بني إسرائيل نُهوا عن المنكر تعذيراً فعمهم الله بالعذاب ، وإذا كانت نهياً بعد أمر فكأنه قيل : واحذروا ذنباً أو عقاباً ، ثم قيل : لا تتعرضوا للظم فيصيب العقاب أو أثر الذنب ووباله من ظلم منكم خاصة ، وكذلك إذا جعلته صفة على إرادة القول ، كأنه قيل : واتقوا فتنة مقولاً فيها لا تصيبنَّ ، ونظيره قوله :

حَتَّى إذَا جَنَّ الظَّلاَمُ وَاخْتَلَط *** جَاءُوا بِمَذْقٍ هَلْ رَأَيْتَ الذِّئْبَ قَطْ

أي بمذق مقول فيه هذا القول ، لأنه سمار فيه لون [ الورق ] التي هي لون الذئب . ويعضد المعنى الأخير قراءة ابن مسعود : «لتصيبنّ » ، على جواب القسم المحذوف . وعن الحسن : نزلت في عليّ وعمار وطلحة والزبير وهو يوم الجمل خاصة . قال الزبير : نزلت فينا وقرأناها زماناً ، وما أرانا من أهلها ، فإذا نحن المعنيون بها . وعن السدي : نزلت في أهل بدر فاقتتلوا يوم الجمل . وروي : ( أن الزبير كان يساير النبي صلى الله عليه وسلم يوماً ، إذ أقبل عليّ رضي الله عنه ، فضحك إليه الزبير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف حبك لعليٍّ ؟ فقال يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، إني أحبه كحبي لوالدي أو أشدّ حباً . قال : فكيف أنت إذا سرت إليه تقاتله ) ،

فإن قلت : كيف جاز أن يدخل النون المؤكدة في جواب الأمر ؟ قلت : لأنّ فيه معنى النهي ، إذا قلت : أنزل عن الدابة لا تطرحك ، فلذلك جاز لا تطرحنك ولا تصيبنّ ولا يحطمنكم .

فإن قلت : فما معنى { مِنْ } في قوله : { الذين ظَلَمُواْ مِنكُمْ } ؟ قلت : التبعيض على الوجه الأول ، والتبيين على الثاني ، لأنَّ المعنى : لا تصيبنكم خاصة على ظلماكم ؛ لأن الظلم أقبح منكم من سائر الناس .