الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{إِذۡ تَسۡتَغِيثُونَ رَبَّكُمۡ فَٱسۡتَجَابَ لَكُمۡ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلۡفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُرۡدِفِينَ} (9)

فإن قلت بم يتعلق { إِذْ تَسْتَغِيثُونَ } ؟ قلت : هو بدل من { إِذْ يَعِدُكُمُ } [ الأنفال : 7 ] وقيل بقوله : { لِيُحِقَّ الحق وَيُبْطِلَ الباطل } واستغاثتهم أنهم لما علموا أنه لا بدّ من القتال ، طفقوا يدعون الله ويقولون : أي ربنا انصرنا على عدوّك ، يا غياث المستغيثين أغثنا . وعن عمر رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى المشركين وهم ألف ، وإلى أصحابه وهم ثلثمائة ، فاستقبل القبلة ومدّ يديه يدعو : " اللهم أنجز لي ما وعدتني ، اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض - فما زال كذلك حتى سقط رداؤه فأخذه أبو بكر رضي الله عنه فألقاه على منكبه والتزمه من ورائه ، وقال : يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك ، فإنه سينجز لك ما وعدك " { أَنّي مُمِدُّكُمْ } أصله بأني ممدكم ، فحذف الجار وسلط عليه استجاب فنصب محله . وعن أبي عمرو أنه قرأ : «إني ممدكم » بالكسر ، على إرادة القول ، أو على إجراء استجاب مجرى { قَالَ } لأنّ الاستجابة من القول .

فإن قلت : هل قاتلت الملائكة يوم بدر ؟ قلت : اختلف فيه ، فقيل : نزل جبريل في يوم بدر في خمسمائة ملك على الميمنة وفيها أبو بكر ، وميكائيل في خمسمائة على الميسرة وفيها عليّ بن أبي طالب في صور الرجال ، عليهم ثياب بيض وعمائم بيض وقد أرخوا أذنابها بين أكتافهم . فقاتلت : وقيل : قاتلت يوم بدر ولم تقاتل يوم الأحزاب ويوم حنين . وعن أبي جهل أنه قال لابن مسعود : من أين كان ذلك الصوت الذي كنا نسمع ولا نرى شخصاً ؟ قال : من الملائكة ، فقال أبو جهل : هم غلبونا لا أنتم : وروي :

( أنّ رجلاً من المسلمين بينما هو يشتد في أثر رجل من المشركين : إذ سمع صوت ضربة بالسوط فوقه ، فنظر إلى المشرك قد خر مستلقياً وشقّ وجهه ، فحدث الأنصاري رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " صدقت ذاك من مدد السماء " وعن أبي داود المازني : تبعت رجلاً من المشركين لأضربه يوم بدر فوقع رأسه بين يدي قبل أن يصل إليه سيفي ، وقيل : لم يقاتلوا وإنما كانوا يكثرون السواد ويثبتون المؤمنين ، وإلا فملك واحد كاف في إهلاك أهل الدنيا كلهم ، فإنّ جبريل عليه السلام أهلك بريشة من جناحه مدائن قوم لوط ، وأهلك بلاد ثمود قوم صالح بصيحة واحدة . وقرئ «مردفين » بكسر الدال وفتحها ، من قولك : ردفه إذا تبعه . ومنه قوله تعالى : { رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الذى تَسْتَعْجِلُونَ } [ النمل : 72 ] بمعنى ردفكم . وأردفته إياه : إذا أتبعته . ويقال : أردفته ، كقولك أتبعته ، إذا جئت بعده ، فلا يخلو المكسور الدال من أن يكون بمعنى متبعين ، أو متبعين ، فإن كان بمعنى متبعين فلا يخلو من أن يكون بمعنى : متبعين بعضهم بعضاً ، أو متبعين بعضهم لبعض ، أو بمعنى : متبعين إياهم المؤمنين ، أي يتقدمونهم فيتبعونهم أنفسهم ، أو متبعين لهم يشيعونهم ويقدمونهم بين أيديهم وهم على ساقتهم ، ليكونوا على أعينهم وحفظهم .

أو بمعنى متبعين أنفسهم ملائكة آخرين ، أو متبعين غيرهم من الملائكة : ويعضد هذا الوجه قوله تعالى في سورة آل عمران : { بِثَلاَثَةِ ءالاَفٍ مّنَ الملائكة مُنزَلِينَ } [ آل عمران : 124 ] . { بِخَمْسَةِ ءالافٍ مّنَ الملئكة مُسَوّمِينَ } [ آل عمران : 125 ] ومن قرأ : «مردفين » بالفتح فهو بمعنى متبعين أو متبعين . وقرئ «مردّفين » ، بكسر الراء وضمها وتشديد الدال : وأصله مرتدفين ، أي مترادفين أو متبعين ، من ارتدفه ، فأدغمت تاء الافتعال في الدال ، فالتقى ساكنان فحرّكت الراء بالكسر على الأصل ، أو على إتباع الدال . وبالضم على إتباع الميم . وعن السدي : بآلاف من الملائكة . على الجمع ليوافق ما في سورة آل عمران .

فإن قلت : فبم يعتذر لمن قرأ على التوحيد ولم يفسر المردفين بإرداف الملائكة ملائكة آخرين ، والمردفين بارتدافهم غيرهم ؟ قلت : بأن المراد بالألف من قاتل منهم . أو الوجوه منهم الذين من سواهم أتباع لهم .