تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن رِّبٗا لِّيَرۡبُوَاْ فِيٓ أَمۡوَٰلِ ٱلنَّاسِ فَلَا يَرۡبُواْ عِندَ ٱللَّهِۖ وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن زَكَوٰةٖ تُرِيدُونَ وَجۡهَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُضۡعِفُونَ} (39)

{ وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله }{[1066]} تفسير الضحاك بن مزاحم : قال : تلك الهدية تهديها ليهدى إليك خير منها ليس لك فيها أجر ، وليس عليك فيها وزر ، وبعضهم يقرؤها : { ليربوا } أي : ليربو ذلك الربا { وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله } يعني : تريدون به الله { فأولئك هم المضعفون( 39 ) } يعني : الذين يضاعف الله لهم الحسنات .

قال محمد : يقال : رجل مضعف ؛ أي : ذو أضعاف من الحسنات ؛ كما يقال : رجل موسر ؛ أي : ذو يسار .


[1066]:قال القرطبي:((وقرأ الجمهور)) أتيتم بالمد يعني أعطيتم، وقرأ ابن كثير ومجاهد وحميد بغير مد بمعنى ما فعلتم من ربا ليربو، كما يقول: أتيت صوابا وأتيت خطأ، وأجمعوا على المد في قوله: (آتيتم من زكاة) [القرطبي 6/5118].