التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن رِّبٗا لِّيَرۡبُوَاْ فِيٓ أَمۡوَٰلِ ٱلنَّاسِ فَلَا يَرۡبُواْ عِندَ ٱللَّهِۖ وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن زَكَوٰةٖ تُرِيدُونَ وَجۡهَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُضۡعِفُونَ} (39)

1 ليربو : ليزداد ويتكاثر .

2 المضعفون : الذين يضاعفون ثوابهم بالزكاة .

تعليق على جملة

{ وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله }

وذكر الربا هنا بالأسلوب الذي ورد به يمكن أن يكون إرهاصا قرآنيا مكيا بكراهية الربا التي جاءت بأسلوب تشريعي تحريمي في القرآن المدني وفقا لأسلوبي القرآن المكي والمدني ؛ حيث يجنح الأسلوب المكي إلى الحظر بالتخويف من عقاب الله الدنيوي والأخروي وببيان مضار المحظور ، في حين يجنح الأسلوب المدني إلى التشريع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين بعد الهجرة صاروا في نطاق دولة وسلطان يستطيعون فيه التنفيذ في حين لم يكن لهم ذلك في العهد المكي . ولما كان تشريع حظر الربا إنما تم وفاقا لنصوص قرآنية ونبوية في العهد المدني فقد رأينا إرجاء الكلام عليه إلى مناسبته في القرآن المدني .