فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن رِّبٗا لِّيَرۡبُوَاْ فِيٓ أَمۡوَٰلِ ٱلنَّاسِ فَلَا يَرۡبُواْ عِندَ ٱللَّهِۖ وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن زَكَوٰةٖ تُرِيدُونَ وَجۡهَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُضۡعِفُونَ} (39)

{ وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله } ما أعطيتم مما يتمول لتستردوه زائدا عما بذلتم ودفعتم ، فإن هذا في حساب الله تعالى لن يزيد ، بل قد يجر على المتعاملين به الضنك والعذاب الشديد ، وهل هو القرض الذي يجر نفعا ؟ أو الهدية يبذلها المهدي طامعا أن ترد له هدية أغلى من التي أهداها ؟ بكل قيل ! ، { وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون } وما أعطيتم من صدقة تبتغون بها مرضاة الله تعالى دون سواه ، فأصحاب هذا المعروف هم أهل الرفعة ، وذوو الأضعاف الكثيرة من المثوبة ، تضاعف لهم الحسنة بعشر أمثالها أو بسبعمائة ضعف ، أو بأضعاف لا يحصيها إلا واهبها ومعطيها- تبارك اسمه- [ في الصحيح : " وما تصدق أحد بعدل تمرة من كسب طيب إلا أخذها الرحمان بيمينه فيربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوّه أو فصيله حتى تصير التمرة أعظم من أحد " ]{[3361]} .


[3361]:أورده صاحب تفسير القرآن العظيم.