نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن رِّبٗا لِّيَرۡبُوَاْ فِيٓ أَمۡوَٰلِ ٱلنَّاسِ فَلَا يَرۡبُواْ عِندَ ٱللَّهِۖ وَمَآ ءَاتَيۡتُم مِّن زَكَوٰةٖ تُرِيدُونَ وَجۡهَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُضۡعِفُونَ} (39)

{ وما آتيتم } أي جئتم أي فعلتم -{[53174]} في قراءة ابن كثير بالقصر{[53175]} ليعم المعطي والآخذ والمتسبب ، أو{[53176]} أعطيتم - في قراءة غيره بالمد { من ربا } أي مال على وجه الربا المحرم أو{[53177]} المكروه ، وهو أن يعطي عطية ليأخذ في ثوابها أكثر منها ، وكان هذا مما حرم على النبي صلى الله عليه وسلم تشريفاً له ، وكره لعامة الناس . وعلى قراءة ابن كثير بالقصر المعنى : وما جئتم به من إعطاء بقصد الربا { ليربوا } أي يزيد ويكثر ذلك الذي أعطيتموه أو فعلتموه ، أو لتزيدوا أنتم ذلك - على قراءة المدنيين{[53178]} ويعقوب بالفوقانية المضمومة ، من : أربى { في أموال الناس } أي تحصل فيه زيادة تكون أموال الناس ظرفاً لها ، فهو كناية عن{[53179]} أن الزيادة التي يأخذها المربي من أموالهم لا يملكها أصلاً { فلا يربوا } أي يزكوا وينمو { عند الله } أي الملك الأعلى الذي له الغنى المطلق وكل صفات الكمال ، وكل ما لا يربو عند الله فهو غير مبارك بل ممحوق لا وجود له ، {[53180]}فإنه إلى فناء وإن كثر{[53181]}{ يمحق الله الربا ويربي الصدقات }[ البقرة : 276 ] .

ولما ذكر ما زيادته نقص ، أتبعه ما نقصه زيادة فقال : { وما آتيتم } أي أعطيتم للإجماع على مده{[53182]} لئلا يوهم الترغيب في أخذ الزكاة { من زكاة } أي صدقة ، وعبر عنها بذلك ليفيد الطهارة والزيادة ، أي تطهرون بها أموالكم من الشبه ، وأبدانكم من مواد{[53183]} الخبث ، وأخلاقكم من الغل والدنس . ولما كان الإخلاص عزيزاً ، أشار إلى عظمته بتكريره فقال : { تريدون } {[53184]}أي بها{[53185]} { وجه الله } خالصاً مستحضرين لجلاله وعظمته وكماله ، وعبر عن الذات بالوجه لأنه الذي يجل صاحبه ويستحي منه عند رؤيته وهو أشرف ما في الذات .

ولما كان الأصل : فأنتم ، عدل به إلى صيغة تدل على تعظيمه بالالتفات إلى خطاب من بحضرته{[53186]} من أهل قربه وملائكته ، لأن العامل يجب أن يكون له بعمله لسان صدق{[53187]} في الخلائق فكيف إذا كان من الخالق ، وبالإشارة إليه بأداة البعد إعلاماً بعلو رتبته ، وأن المخاطب بالإيتاء كثير ، والعامل قليل وجليل ، فقال : { فأولئك } ولعل إفراد المخاطب هنا للترغيب في الإيتاء بأنه{[53188]} لا يفهم ما لأهله حق فهمه سوى المنزل عليه هذا{[53189]} الوحي صلى الله عليه وسلم { هم } أي خاصة { المضعفون* } أي الذين ضاعفوا أموالهم في الدنيا بسبب ذلك الحفظ والبركة ، وفي الآخرة بكثرة الثواب عند الله من عشرة أمثال{[53190]} إلى ما لا حصر له كما يقال : مقو وموسر ومسمن ومعطش - لمن له قوة ويسار وسمن في إبله وعطش ونحو ذلك .


[53174]:زيد من ظ وم ومد.
[53175]:راجع نثر المرجان 5/298.
[53176]:في ظ وم ومد "و".
[53177]:في ظ ومد "و".
[53178]:راجع نثر المرجان 5/299.
[53179]:زيد من ظ وم ومد.
[53180]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[53181]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[53182]:راجع نثر المرجان 5/300.
[53183]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: موارد.
[53184]:ورد في مد بعد "وجه الله".
[53185]:ورد في مد بعد "وجه الله".
[53186]:من م ومد، وفي الأصل وظ: يحضر.
[53187]:زيد من ظ وم ومد.
[53188]:من م ومد، وفي الأصل وظ: لأنه.
[53189]:في ظ ومد: هنا.
[53190]:من ظ وم، وفي الأصل ومد: أمثاله.