اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمۡسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيۡلِ وَقُرۡءَانَ ٱلۡفَجۡرِۖ إِنَّ قُرۡءَانَ ٱلۡفَجۡرِ كَانَ مَشۡهُودٗا} (78)

في النظم وجوهٌ :

أولها : أنه تعالى لمَّا قرَّر الإلهيَّات والمعاد ، والنبوة ، أردفها بذكر الآية بالطَّاعات ، وأشرفُ الطَّاعات بعد الإيمان الصلاة ، فلهذا أمر بها .

وثانيها : أنه تعالى ، لمَّا قال : { وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأرض } [ الإسراء : 76 ] .

أمره تعالى بالإقبال على عبادته ؛ لكي ينصره الله ، فكأنَّه قيل : لا تبالِ بسعيهم في إخراجك من بلدك ، ولا تلتفت إليهم ، واشتغل بعبادة الله ، والدوام على الصلاة ؛ فإنه تعالى يدفع مكرهم وشرَّهم عنك ، ويجعل يدك فوق أيديهم ، ودينك عالياً على أديانهم .

نظيره قوله تعالى : { فاصبر على مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشمس وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَآءِ الليل فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النهار لَعَلَّكَ ترضى } [ طه : 130 ] .

وقال تعالى : { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِّنَ الساجدين واعبد رَبَّكَ حتى يَأْتِيَكَ اليقين } [ الحجر : 97-99 ] .

وثالثها : أنَّ اليهود ، لمَّا قالوا له : اذهب إلى الشَّام ، فإنه مسكن الأنبياء ، وعزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على الذَّهاب إليه ، فكأنَّه قيل له : المعبودُ واحدٌ في كلِّ البلاد ، وما النصر والقوَّة والدولة إلا بتأييده ونصرته ، فداوم على الصَّلوات ، وارجع إلى مقرِّك ومسكنك ، فقل : { رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ } " وَاجْعَلْ لِي " في هذه البلد { مِنْ لَّدُنِكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً } [ الإسراء : 80 ] في تقرير دينك ، وإظهار شريعتك .

قوله تعالى : { لِدُلُوكِ } : في هذه اللام وجهان :

أحدهما : أنها بمعنى " بَعْدَ " أي : بعد دلوكِ الشمسِ ، ومثله قولُ متمِّم بن نويرة : [ الطويل ]

فَلمَّا تَفرَّقْنَا كأنِّي ومَالِكاً *** لطُولِ اجتِماعٍ لمْ نَبِتْ لَيْلةً مَعَا{[20609]}

ومثله قولهم : " كَتبْتُه لثلاثٍ خَلوْنَ " .

والثاني : أنها على بابها ، أي : لأجل دلوك ، قال الواحديُّ : " لأنَّها إنَّما تجبُ بزوالِ الشَّمسِ " .

والدُّلُوك : مصدر دلكتِ الشمس ، وفيه ثلاثة أقوالٍ :

أشهرها : أنه الزَّوالُ ، وهو نصفُ النَّهار . وهو قول ابن عباس - رضي الله عنه - وابن عمر ، وجابر ، وعطاء ، وقتادة ، ومجاهدٍ ، والحسنِ ، وأكثر التَّابعين - رضي الله عنهم-{[20610]} .

روى الواحديُّ{[20611]} في " البسيط " عن جابر - رضي الله عنه - قال : طَعِمَ عندي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، ثم خرجوا حين زالتِ الشمس ؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هذا حين دلكت الشَّمسُ " {[20612]} .

ورُوِيَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أتَانِي جِبْريلُ صلوات الله عليه لدُلوكِ الشَّمسِ ، حينَ زَالتِ الشَّمْسُ ؛ فصلَّى بِي الظُّهْرَ " .

وقال أهل اللغة : الدُّلوكُ في كلام العرب : الزَّوال ، ولذلك قيل للشمس ، إذا زالت نصف النهار : دالكة ، وقيل لها ، إذا أفلت : دالكة ؛ لأنها في الحالتين زائلة ، قاله الأزهريُّ .

وقال القفال{[20613]} : أصلُ الدُّلُوك : الميل ؛ يقال : مالتِ الشمس للزَّوال ، ويقال : مالت للغُروب .

وإذا ثبت ذلك ، وجب أن يكون المراد من الدلوك ها هنا الزَّوال عن كبد السماء ، لأنَّه تعالى علَّق إقامة الصلاة بالدُّلوك ، والدُّلوك عبارة عن الميل والزَّوال ؛ فوجب أن يقال : إنه أوَّل ما حصل الميل والزَّوال ، تعلق به هذا الحكم .

وقال الأزهريُّ : الأولى حمل الدلوك على الزوال في نصف النَّهار ؛ لأنَّا إذا حملناه عليه كانت الآية جامعة لمواقيت الصلاة كلِّها ؛ فدلوك الشمس يتناول صلاة الظُّهر والعصر وإلى غسق الليل ، ثم قال : " وقُرْآن الفَجْرِ " وعلى هذا التقدير : يتناول المغرب والعشاء ، وقرآن الفجر صلاة الفجر إذا حملناه على الغروب لم يدخل فيه إلا ثلاث صلوات ، وهي المغرب والعشاء والفجر ، وحمل كلام الله - تعالى - على ما يكون أكثر فائدة أولى ، وأيضاً ، فالقائلون به أكثر .

القول الثاني : أنَّ الدُّلُوك : هو الغروب ، وهو قول ابن مسعود ، وبه قال إبراهيم النخعيُّ ، ومقاتل بن حيَّان ، والضحاك والسديُّ{[20614]} ، وهو اختيار الفراء واحتج له بقول الشاعر : [ الرجز ]

هَذا مُقامُ قَدمَيْ رَبَاحِ *** ذبَّبَ حتَّى دَلكَتْ بِرَاحِ{[20615]}

أي : غربت براحِ ، وهي الشمسُ ، وأنشد ابن قتيبة على ذلك قول ذي الرمَّة : [ الطويل ]

مَصابِيحُ ليسَتْ باللَّواتِي تقُودهَا *** نُجومٌ ولا بالآفلاتِ الدَّوالكِ{[20616]}

أي : الغاربات .

وهذا استدلالٌ ضعيفٌ ؛ لأنَّ الدُّلوك عبارة عن الميل والتغيُّر ، وهو حاصل في الغروب ، فكان الغروب نوعاً من أنواع الدُّلوك ، فكان وقوعُ لفظ الدُّلوك على الغروب لا ينافي وقوعه على الزَّوال ، كما أنَّ وقوع لفظ الحيوان على الإنسان لا ينافي وقوعه على الفرس .

القول الثالث : أنه من الزَّوال إلى الغروب ، قال الزمخشريُّ : " واشتقاقه من الدَّلكِ " لأنَّ الإنسانَ يدلكُ عينه عند النَّظر إليها " وهذا يفهم أنه ليس بمصدرٍ ؛ لأنه جعله مشتقًّا من المصدرِ ؛ واستدلُّوا بهذا على أنَّ الدُّلُوك هو الغروب ، قالوا : وهذا إنما يصحُّ في الوقت الذي يمكن النَّظر إليها ، أما عند كونها في وسط السَّماء ، ففي ذلك الوقت لا يمكن النَّظر إليها ، فثبت أن الدلوك هو الغروب .

والجواب{[20617]} : أنَّ الحاجة إلى ذلك التبيين عند كونها في وسط السَّماءِ أتمُّ ، فالذي ذكرتم يدلُّ على أنَّ الدُّلوك عبارةٌ عن الزَّوال من وسط السَّماء ؛ بطريق الأولى .

وقال الراغب{[20618]} : " دُلوكُ الشمسِ : ميلها للغروب ، وهو من قولهم : دَلكْتُ الشَّمسَ : دفعتها بالرَّاح ، ومنه : دَلكتُ الشيء في الرَّاحةِ ، ودلكتُ الرَّجلَ : ماطلته ، والدَّلوكُ : ما دلكته من طيبٍ ، والدَّليكُ : طعامٌ يتَّخذُ من زبدٍ وتمرٍ " .

قوله : { إلى غَسَقِ الليل } في هذا الجارِّ وجهان :

أحدهما : أنه متعلقٌ ب " أقِمْ " فهي لانتهاءِ غاية الإقامة ، وكذلك اللام في " لِدُلوكِ " متعلقة به أيضاً .

والثاني : أنه متعلق بمحذوف على أنه حال من " الصَّلاة " أي : أقمها ممدودة إلى غسق الليل ، قاله أبو البقاء{[20619]} ، وفيه نظر : من حيث إنه قدَّر المتعلق كوناً مقيداً ، إلا أن يريد تفسير المعنى ، لا الإعراب .

والغسقُ : دخول أوَّل الليل ، قاله ابن شميلٍ ، وأنشد : [ الرجز ]

إنَّ هذا اللَّيلَ قد غَسقَا *** واشْتكيتُ الهَمَّ والأرقَا{[20620]}

وقيل : هو سواد الليل ، وظلمتهُ ، وأصله من السَّيلان : غسقتِ العينُ ، أي : سال دمعُها ، فكأنَّ الظُّلمَة تنصبُّ على العالم ، وتسيلُ عليهم ؛ قال : [ البسيط ]

3452- ظَلَّتْ تَجودُ يَداهَا وهي لاهِيَةٌ *** حتَّى إذَا هَجَمَ الإظلامُ والغَسقُ{[20621]}

ويقال : غَسقتِ العينُ : امتلأتْ دمعاً ، وغسق الجرحُ : امتلأ دماً ؛ فكأنَّ الظُّلمةَ ملأتِ الوجود .

وقال ابن عباس - رضي الله عنه - : الغَسقُ : بُدُوُّ اللَّيْل{[20622]}

وقال قتادة : وقتُ صلاة المغرب{[20623]} .

وقال مجاهدٌ : غروب الشَّمس{[20624]} .

والغاسقُ في قوله : { وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ } [ الفلق : 3 ] قيل : المراد به : القمر ، إذا كسف ، واسودَّ .

قال - صلوات الله وسلامه عليه - لعائشة - رضي الله عنها - حين رأتْ كسوف القمر : " اسْتعِيذِي مِنْ شرِّ الغَاسقِ إذَا وَقبَ " {[20625]} .

وقيل : اللَّيل ، والغساقُ ، بالتخفيف ، والتشديد : ما يسيلُ من صديد أهل النار ، ويقال : غَسقَ اللَّيلُ ، وأغسقَ ، وظَلمَ ، وأظْلمَ ، ودَجَى ، وَأَدْجَى ، وغَبشَ ، وأغْبشَ ، نقله الفراءُ .

فصل في معنى الغسق

قال الأزهريُّ : غسق الليل عندي : غيبوبة الشفق عند تراكم الظلمة ، واشتدادها ، يقال : غسقتِ العين ، إذا امتلأت دمعاً ، وغسقت الجراحة : إذا امتلأت دماً .

قال : لأنَّا إذا حملنا الشَّفق على هذا المعنى ، دخلت الصَّلوات الأربعة فيه ، وهي الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء ، ولو حملنا الغسق على ظهور أوَّل الظُّلمة ، لم يدخل فيه الظهر والعصر ؛ فوجب أن يكون الأول أولى .

واعلم أنَّه يتفرَّع على هذين الوجهين بحثٌ حسنٌ ؛ فإن فسَّرنا الغسق بظهور أوَّل الظلمة ، كان الغسق عبارة عن أوَّل المغرب ، وعلى هذا : يكون المذكور في الآية ثلاثة أوقاتٍ : وقت الزَّوال ، ووقت أوَّل المغرب ، ووقت الفجر ، وهذا يقتضي أن يكون الزوال : وقتاً للظُّهر والعصر ، فيكون هذا الوقت مشتركاً بين هاتين الصلاتين ، وأن يكون أوَّل وقت المغرب وقتاً للمغرب والعشاء ، فيكون هذا الوقت مشتركاً أيضاً بين هاتين الصلاتين ، فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء مطلقاً ، إلا أنَّه دلَّ الدليل على أن الجمع في الحضر من غير عذرٍ لا يجوز ؛ فوجب أن يكون الجمع جائزاً مع العذر .

وإذا فسَّرنا الغسق بالتراكم ، فنقول : الظلمة المتراكمة ، إنَّما تحصل عند غيبوبة الشَّفق الأبيض ، وكلمة " إلى " لانتهاءِ الغاية ، والحكم الممدود إلى غاية يكون مشروعاً قبل حصول تلك الغاية ؛ فوجب إقامةُ الصلوات كلِّها قبل غيبوبة الشَّفق الأبيض ، وهذا إنَّما يصحُّ إذا قلنا : إنَّها تجبُ عند غيبوبة الشَّفق الأحمر .

قوله تعالى : { وَقُرْآنَ الفجر } فيه أوجه :

أحدها : أنه عطف على " الصَّلاة " أي : وأقم قرآن الفجرِ ، والمراد به صلاة الصبح ، عبَّر عنها ببعض أركانها .

والثاني : أنه منصوبٌ على الإغراء ، أي : وعليك قرآن الفجرِ ، كذا قدَّره الأخفش{[20626]} وتبعه أبو البقاء{[20627]} ، وأصول البصريِّين تأبى هذا ؛ لأن أسماء الأفعال لا تعمل مضمرة .

الثالث : أنه منصوب بإضمار فعلٍ ، أي : كثِّر قرآن ، أو الزم قرآن الفجرِ .

فصل في دلالة الآية

دلَّت هذه الآية على أمور :

منها : أنَّ الصلاة لا تكون إلا بقراءة ؛ لقوله تعالى : { أَقِمِ الصلاة } .

ومنها : أنه تعالى أضاف القرآن إلى الفجر ، و التقدير : وأقم قرآن الفجرِ .

ومنها : أنه علَّق القراءة بحصول الفجر ، وفي أوَّل طلوع الصبح قد حصل الفجر ؛ لأن الفجر سُمِّي فجراً ؛ لانفجار ظلمة الليل عن نور الصباح ، وظاهر الأمر الوجوب ، فاقتضى هذا اللفظ وجوب إقامة صلاة الفجر من أول طلوعه ، إلاَّ أنَّ الإجماع على أنَّ هذا الوجوب غير حاصل ؛ فوجب أن يبقى على النَّدب ؛ لأنَّ الوجوب عبارةٌ عن رجحانٍ مانعٍ من التَّرك ، فإذا منع مانع من تحقُّق الوجوب ، وجب أن يرتفع المنع من التَّرك ، وأن يبقى أصل الرُّجحان ؛ حتَّى تنقل مخالفة الدليل ؛ فثبت أنَّ هذه الآية تقتضي أنَّ إقامة الفجر في أوَّل الوقت أفضل ؛ وهذا يدلُّ على أن التغليس أفضل من التَّنوير .

ومنها أن القراءة تكون في هذه الصلاة أطول من القراءة في سائر الصلوات ؛ لأنَّ المقصود من قوله تعالى : { وَقُرْآنَ الفجر إِنَّ قُرْآنَ الفجر كَانَ مَشْهُوداً } الحثُّ على طول القراءة في هذه الصلاة ؛ لأن التخصيص بالذِّكر يدلُّ على أنه أكملُ من غيره .

ومنها : قوله تعالى : { إِنَّ قُرْآنَ الفجر كَانَ مَشْهُوداً } .

ومعناه : أنَّ ملائكة الليل وملائكة النهار يجتمعون في صلاة الصُّبح خلف الإمام ، تنزلُ ملائكة النَّهار عليهم ، وهم في الصَّلاة ؛ قبل أن تعرج ملائكة اللَّيل ، وإذا فرغ الإمام من الصلاة ، عرجت ملائكة الليل ، ومكثت ملائكة النَّهار ، ثمَّ إن ملائكة الليل إذا صعدت ، قالت : يا ربِّ ، إنَّا تركنا عبادك يصلُّون لك ، وتقول ملائكة النَّهارِ : ربَّنا ، أتينا عبادك يصلُّون لك ، فيقول الله تعالى لملائكته : اشهدوا أنِّي قد غفرت لهم .

وهذا يدل على أنَّ التغليس أفضل من التنوير ، لأنَّ الإنسان ، إذا شرع فيها من [ أوَّل ] الصُّبح ، ففي ذلك الوقت : الظلمة باقية ، فتكون ملائكة الليل حاضرين ، ثمَّ إذا امتدَّت الصلاة بسبب ترتيل القراءة ، وتكثيرها ، زالت الظلمة ، وظهر الضوء ، وحضرت ملائكةُ النهار ، وأمَّا إذا ابتدأ بهذه الصلاة في وقت التَّنوير ، فهناك لم يبق أحدٌ من ملائكة الليل ؛ فلا يحصل المعنى المذكور ، فقوله جلَّ ذكره : { كَانَ مَشْهُوداً } . يدلُّ على أنَّ التغليس أفضلُ .


[20609]:ينظر البيت في المفضليات 2/67، أمالي ابن الشجري 2/7271، الهمع 2/32، الدرر 2/31 ، التصريح 2/48، المغني 1/213، البحر 6/68، الدر المصون 4/412.
[20610]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/124) عن ابن عباس وابن عمر وأبي برزة الأسلمي والحسن ومجاهد وقتادة. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/354) عن ابن عباس وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور. وأورده أيضا عن ابن عمر وعزاه إلى البزار وأبي الشيخ وابن مردويه والديلمي في "مسند الفردوس" بسند ضعيف عنه.
[20611]:ينظر: الرازي 21/21.
[20612]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/125) عن جابر.
[20613]:ينظر: الرازي 21/22.
[20614]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/123) عن ابن مسعود وإبراهيم النخعي وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/354) عن ابن مسعود وأخرجه الحاكم (2/363) عنه وقال صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة ووافقه الذهبي. وزاد السيوطي نسبته في "الدر المنثور" (4/354) إلى عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه من طرق عن ابن مسعود.
[20615]:البيت للغنوي ينظر: مجاز القرآن 1/387، شرح المفصل لابن يعيش 4/60، الجمهرة 2/218، التهذيب واللسان "برح"، البحر المحيط 6/65، الدر المصون 4/412، الصحاح والغريبين والفلق والتاج [برح] ونوادر أبي زيد 88.
[20616]:ينظر البيت في ديوانه 511، الطبري 2/485، مجاز القرآن 1/199، البحر المحيط 6/66، روح المعاني 15/132. الدر المصون 4/412 اللسان والتاج [ذلك].
[20617]:ينظر: الفخر الرازي 21/22.
[20618]:ينظر: المفردات 1/171.
[20619]:ينظر: الإملاء 2/95.
[20620]:البيت لعبيد الله بن قيس الرقيات، ينظر: ديوانه (187) مجاز القرآن 1/388، الطبري 15/93، البحر 6/66، القرطبي 10/197، روح المعاني 15/132، اللسان والتاج "غسق" ، الدر المصون 4/413.
[20621]:البيت لزهير، ينظر: القرطبي 10/197، البحر المحيط 6/66، روح المعاني 15/172، الدر المصون 4/413.
[20622]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/126) عن ابن عباس وعكرمة وقتادة وذكره البغوي في "تفسيره" (3/128).
[20623]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/126) وذكره البغوي في "تفسيره" (3/128).
[20624]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (3/128).
[20625]:أخرجه الترميذي 5/421، 422، كتاب التفسير: باب من سورة المعوذتين (3366)، وأحمد 6/106، 206، والحاكم 2/540، 541، ومدارها هذا الإسناد على الحارث بن عبد الرحمان القرشي العامري، قال الحافظ في التقريب 1/142 صدوق،لكن نقل في التهذيب 2/149 ، عن علي بن المديني أنه قال: الحارث بن عبد الرحمن المدني الذي روى عن ابن أبي ذئب مجهول. وهذا الحديث صحيح أو حسن بشواهده، قال الحافظ ابن حجر في الفتح 8/613: إسناد حسن قال الترمذي: هذا الحديث حسن صحيح.
[20626]:ينظر: معاني القرآن للأخفش 2/392.
[20627]:ينظر: الإملاء 2/95.