اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَكُبۡكِبُواْ فِيهَا هُمۡ وَٱلۡغَاوُۥنَ} (94)

قوله : «فَكُبْكِبُوا » أي : أُلْقوا وَقُلِبَ بعضهم على بعض . قال الزمخشري : الكَبْكَبَة . تَكرِير الكبِّ ، جعل التكرير في اللفظ دليلاً على التكرير في المعنى{[37456]} .

وقال ابن عطية نحواً منه{[37457]} ، قال : وهو الصحيح ، لأن تكرير الفعل{[37458]} بَيِّنٌ نحو : صَرَّ وَصَرْصَرَ{[37459]} ، وهذا هو مذهب الزجاج{[37460]} .

وفي مثل هذا البناء ثلاثة مذاهب :

أحدها : هذا .

والثاني : وهو مذهب البصريين أن الحروف كلها أصول .

والثالث : وهو قول الكوفيين : أن الثالث مبدل من مثل الثاني : فأصل «كَبْكَبَ » : كَبَّبَ ، بثلاث باءات ، ومثله «لَمْلَمَ ، وَكَفْكَفَ » ، هذا إذا صح المعنى بسقوط الثالث ، فأما{[37461]} إذا لم يصح المعنى بسقوطه كانت كلها أصولاً من غير خلاف{[37462]} نحو : «سِمْسِم ، وخِمْخِم »{[37463]} . وواو «كُبْكِبُوا » قيل{[37464]} : للأَصنام ، إجراء لها مجرى العقلاء . وقيل : ( لعابديها ){[37465]} {[37466]} .

فصل :

قال ابن عباس : جمعوا{[37467]} . وقال مجاهد : دُهْوِرُوا{[37468]} . وقال مقاتل : قذفوا{[37469]} وقال الزجاج : طُرِحَ بعضُهم على ( بعض ){[37470]} {[37471]} . وقال القتيبي : أُلْقُوا على رؤوسهم «هُمْ والغَاوُوْن » يعني : الشياطين ، قاله قتادة ومقاتل . وقال الكلبي : كَفَرَةُ الجن .


[37456]:الكشاف 3/119.
[37457]:قال ابن عطية: ( و"كبكب" مضاعف من "كب" هذا قول الجمهور) تفسير ابن عطية 11/128.
[37458]:في تفسير ابن عطية: لأن معناهما واحد والتضعيف.
[37459]:تفسير ابن عطية 11/128.
[37460]:قال الزجاج:(ومعنى كبكبوا طرح بعضهم على بعض، وقال أهل اللغة معناه: هوِّروا. وحقيقة ذلك في اللغة تكرير الانكباب كأنه إذا ألقي ينكب مرة بعد مرة حتى يستقر فيها يستجير بالله منها) معاني القرآن وإعرابه 4/94.
[37461]:انظر شرح الشافية 1/61-62، البحر المحيط 7/3-4.
[37462]:أما: سقط من ب.
[37463]:الخمخم: بالكسر، نبات تعلف حبه الإبل. اللسان (خمم).
[37464]:في الأصل: وهي.
[37465]:انظر البحر المحيط 7/27.
[37466]:ما بين القوسين في ب: العائد بها. وهو تحريف
[37467]:انظر البغوي 6/224.
[37468]:انظر البغوي 6/225. دهور الشيء فتدهور: قذفه ودفعه فسقط في مهواة، يقال: دهور الكلام، أي: قحم بعضه في أثر بعض، ويقال: دهور اللقم أدارها والتهمها. اللسان (دهر).
[37469]:المرجع السابق.
[37470]:معاني القرآن وإعرابه 4/94.
[37471]:ما بين القوسين في ب: بعضهم. وهو تحريف.