اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَٱنقَلَبُواْ بِنِعۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضۡلٖ لَّمۡ يَمۡسَسۡهُمۡ سُوٓءٞ وَٱتَّبَعُواْ رِضۡوَٰنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَظِيمٍ} (174)

قوله : { فَانْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ } في متعلق باء " بنعمة " وجهانِ :

أحدهما : أنها متعلقة بنفس الفعل على أنها باء التعدية .

الثاني : أنها تتعلَّق بمحذوف ، على أنَّها حال من الضمير في " انقلبوا " والباء على هذه المصاحبة ، كأنه قيل : فانقلبوا ملتبسين بنعمة ومصاحبين لها . والتقدير : وخرجوا فانقلبوا ، وحذف الخروجُ ؛ لأن الانقلابَ يدل عليه ، كقول : { أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ } أي : فضرب فانفلق ومعنى الآية : " فانقلبوا " بعافية ، لم يلقوا عدواً " وفضل " تجارة وربح ، وهو ما أصابوا من السوق .

قوله : { لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ } هذه الجملة في محل نصب على الحال - أيضاً - وفي ذي الحال وجهان :

أحدهما : أنه فاعل " انقلبوا " أي : انقلبوا سالمين من السوء .

الثاني : أنه الضمير المستكن في " بنعمة " إذا كانت حالاً ، والتقدير : فانقلبوا منعَّمينَ بريئينَ من السوء . والعاملُ فيها : العامل في بنعمة فهما حالان متداخلتان ، والحال إذا وقعت مضارعاً منفياً ب " لم " وفيها ضمير ذي الحال جاز دخول الواو وعدمه فمن الأول قوله تعالى : { أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ } [ الأنعام : 93 ] وقول كعب : [ البسيط ]

لا تَأخُذَنِّي بِأقْوالِ الوُشَاةِ وَلَمْ *** أذْنِبْ وَلَوْ كَثُرَتْ فِيَّ الأقَاوِيلُ{[5]}

ومن الثَّاني هذه الآية ، وقوله : { وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُواْ خَيْراً }

[ الأحزاب : 25 ] وقول [ قيس ]{[6]} بن الأسلت :

وَأضْرِبُ الْقَوْنَسَ يَوْمَ الْوَغَى *** بِالسَّيْفِ لَمْ يَقْصُرْ بِهِ بَاعِي{[7]}

وبهذا يُعْرَف غَلَط الأستاذ ابن خروف ؛ حيث زعم أنّ الواوَ لازَمةٌ في مِثْلِ هَذَا ، سواء كان في الجملة ضمير ، أو لَمْ يَكُنْ .

قوله : { وَاتَّبَعُواْ } يجوز في هذه الجملة وجهانِ :

الأول : أنها عطف على " انقلبوا " .

الثاني : أنها حال من فاعل " انقلبوا " - أيضاً - ويكون على إضمار " قد " أي : وقد اتبعوا .

فصل

قال القرطبيُّ : " وقد اختلف العلماء في زيادة الإيمان ونُقْصانه على أقوال ، والعقيدة في هذا على أن نفس الإيمان - الذي هو تاج - واحدٌ ، وتصديق واحد بشيء ما إنما هو معنى مفرد ، لا يدخل معه زيادة إذا حصل ، ولا يبقى منه شيء إذا زال ، فلم يَبْقَ إلا أن تكون الزيادة والنقصان في متعلقاته ، دون ذاتِهِ .

ومعنى الآية : زادهم قولُ الناسِ إيماناً ونُصْرَةً ويقيناً في دينهم ، وإقامة على نُصْرَته ، وقوةً وجرأةً واستعداداً ، فزيادة الإيمان - على هذا - هي في الأعمال " . قال ابنُ الخطيب : المرادُ بالزيادَةِ في الإيمان أنهم لما سمعوا هذا الكلامَ المخوِّف لم يلتفتوا إليه ، بل حدث في قلوبهم عَزْمٌ متأكد على محاربة الكفار وعلى طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ما يأمر به وينهى عنه - ثقل ذلك أو خَفَّ - لأنه قد كان فيهم مَنْ به جراحاتٌ عظيمةٌ ، وكانوا محتاجين إلى المداواةِ ، وحدث في قلوبهم وثوق بأنَّ الله ينصرهم على أعدائهم ويؤيدهم في هذه المحاربة ، فهذا هو المراد من قوله : { فَزَادَهُمْ إِيمَاناً } .

فصل

هذه الواقعةُ تدل دلالة ظاهرةً على أن الكل بقضاء وقَدَره ؛ وذلك لأن المسلمين كانوا قد انهزموا من المشركين يوم أحُدٍ ، والعادة جارية بأنه إذا انهزم أحد الخصمينِ عن الآخر ، فإنه يحصل في قلب الغالب قوة وشدة استيلاء ، وفي قلب المغلوب انكسار وضعف ، ثم إنه - سبحانه وتعالى - قَلَبَ القضية ها هنا ، فأودع قلوبَ الغالبين - وهم المشركونَ - الخوفَ والرعبَ ، وأودع قلوبَ المغلوبين القوةَ والحميةَ والصلابةَ ، وذلك يدل على أن الدواعي والصوارفَ من الله تعالى ، وأنها متى حدثت في القلوبِ وقعت الأفعال على وفقها . ثم قال تعالى : { وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } والمعنى : أنهم كلما ازدادوا إيماناً في قلوبهم أظهروا ما يطابقه ، فقالوا : { حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } قال ابن الأنْبَارِيّ : { حَسْبُنَا اللَّهُ } أي : كافينا الله .

ومثله قوله امرئ القيس : [ الوافر ]

فَتَملأ بِيْتَنَا أقِطاً وَسَمْناً *** وَحَسْبُكَ مِنْ غَنًى شِبَعٌ وَرِيّ{[8]}

أي : يكفيك الشَّبَعُ والرَّيُّ .

وأما " الوكيل " ففيه أقوالٌ :

أحدُهَا : أنه الكفيل .

قال الشاعر : [ الطويل ]

ذَكَرْتُ أبَا أروَى فَبِتُّ كَأَنَّنِي *** بِرَدِّ الأمُورِ الْمَاضِيَاتِ وَكِيلُ{[9]}

الثاني : قال الفرّاء : الوكيل : الكافي ، والذي يدل على صحة هذا القول أن " نِعْمَ " سبيلها أن يكون الذي بعدها موافقاً قبلها ، تقول : رازقنا الله ونعم الرازق ، وخالقنا الله ونعم الخالقُ ، وهذا أحسنُ من قول مَنْ يقول : خالقنا الله ونعم الرازقُ ، فكذا ههنا تقدير الآية : يكفينا الله ونعم الكافي .

الثالث : " الوكيل " فعيل بمعنى مفعول ، وهو الموكول إليه . والكافي والكفيل يجوز أن يُسَمَّى وكيلاً ؛ لأن الكافيَ يكون الأمرُ موكولاً إليه ، وكذا الكفيلُ يكون الأمر موكولاً إليه .

ثم قال : { فَانْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ } قال مجاهدٌ : النعمة - هنا - العافية ، والفَضْل : التجارة{[10]} .

وقيل : النعمة : منافع الدنيا ، والفَضْل : ثواب الآخرة{[11]} .

قوله : { لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ } أي : لم يصبهم قَتْلٌ ولا جِرَاحٌ{[12]} - في قول الجميع - { وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللَّهِ } طاعة الله ، وطاعة رسوله ، { وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ } قد تفضل عليهم بالتوفيق فيما فعلوا .

روي أنهم قالوا : هل يكون هذا غَزْواً ؟ فأعطاهم الله ثوابَ الغَزْوِ .

واختلف أهْلُ المغازي ، فذهب الواقديُّ إلى تخصيص الآية الأولى ب " حمراء الأسد " والثانية ب " بدر الصغرى " .

ومنهم مَنْ جَعَل الآيتين في واقعة بدرٍ الصُّغْرَى ، والأول أوْلَى ؛ لأن قوله تعالى :

{ مِن بَعْدِ مَآ أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ } يدل على قُرْب عهدهم بالقَرْح .


[5]:تقدم.
[6]:سقط من: ب.
[7]:تقدم.
[8]:ينظر: تفسير القرطبي (20/93).
[9]:سقط من: ب.
[10]:الجامع لأحكام القرآن 20/91.
[11]:سقط في ب.
[12]:سقط في ب.