تفسير العز بن عبد السلام - العز بن عبد السلام  
{وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلۡإِيمَٰنَ مِن قَبۡلِهِمۡ يُحِبُّونَ مَنۡ هَاجَرَ إِلَيۡهِمۡ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمۡ حَاجَةٗ مِّمَّآ أُوتُواْ وَيُؤۡثِرُونَ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ وَلَوۡ كَانَ بِهِمۡ خَصَاصَةٞۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِۦ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ} (9)

{ تبوءوا الدار } من قبل المهاجرين { والإيمان } من بعدهم ، أو تبوءوا الدار والإيمان قبل الهجرة إليهم وهم الأنصار والدار المدينة . { يحبون من هاجر } بالفضول والمواساة بالأموال والمساكن { حاجةً } حسداً على ما خصوا به من مال الفيء وغيره { ويُؤثِرون } يقدمونهم على أنفسهم { خَصاصة } فاقة وحاجة آثروهم بالفيء والغنيمة حتى قسم في المهاجرين دونهم لما قسم الرسول صلى الله عليه وسلم للمهاجرين أموال النضير أو قريظة على أن يردوا على الأنصار ما كانوا أعطوهم من أموالهم ، قالت الأنصار : بل نقسم لهم من أموالنا ونؤثرهم بالفيء فنزلت أو آثروهم بأموالهم وواسوهم بها قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ' إخوانكم تركوا الأموال والأولاد وخرجوا إليكم ' فقالوا : يا رسول الله أموالنا بينهم قطائع فقال : " أو غير ذلك هم قوم لا يعرفون العمل فتكفونهم وتقاسمونهم الثمر " يعني ما صار لهم من نخيل بني النضير قالوا : نعم يا رسول الله ' . { شُحّ نفسه } الشح أن يشح بما في أيدي الناس يحب أن يكون له أو منع الزكاة ، أو هوى نفسه " ع " ، أو اكتساب الحرام ، أو إمساك النفقة ، أو الظلم ، أو العمل بالمعاصي ، أو ترك الفرائض وانتهاك المحارم ، والبخل والشح واحد ، أو الشح أخذ المال بغير حق والبخل منع المال المستحق ، أو الشح بما في يدي غيره والبخل بما في يديه .