التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِنَّ لَكُمۡ فِي ٱلۡأَنۡعَٰمِ لَعِبۡرَةٗۖ نُّسۡقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِۦ مِنۢ بَيۡنِ فَرۡثٖ وَدَمٖ لَّبَنًا خَالِصٗا سَآئِغٗا لِّلشَّـٰرِبِينَ} (66)

قوله تعالى : { وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين ( 66 ) ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون ( 67 ) } . العبرة بكسر العين ، تعني في اللغة : العجب . اعتبر منه ، أي : تعجب{[2557]} . ويراد بها ههنا الآية والدلالة على جلال الخالق في عظيم قدرته وبالغ حكمته ؛ إذ خلق الأنعام حيث النسل والدر . هذا الغذاء السائغ النافع المصفى الذي يتخلق في أحشاء الأنعام من أبقارها ونوقها وشائها ، وذلك هو قوله في كلماته القليلة الجزلة المصطفاة : ( نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا ) ، الضمير في ( بطونه ) يعود إلى الأنعام . وهذا اللفظ ذكره سيبويه في الأسماء المفردة ، على لغة بعض العرب ، والفرث معناه : السرجين في الكرش . والسرجين أو السرقين بكسر السين المشددة معناه : الزبل معربا{[2558]} ، وهذا برهان ظاهر باهر بأمر على عظيم قدرة الله ، وآية ساطعة جليلة تثير العجب والاعتبار لمن يعتبر . وذلك أن الله يخلق اللبن وسيطا بين الفرث والدم ، وبينه وبينهما برزخ لا يبغي أحدهما عليه بلون ولا طعم ولا رائحة ؛ بل هو خالص من ذلك كله . فإذا أكلت البهيمة العلف فاستقر في كرشها طبخته فكان أسفله فرثا ، وأوسطه لبنا ، وأعلاه دما . والكبد مسلطة على هذه الأصناف الثلاثة تقسمها ؛ فتجري الدم في العروق ، واللبن في الضروع ، ويبقى الفرث في الكرش ثم ينحدر{[2559]} .

قوله : ( خالصا سائغا للشاربين ) ( خالصا ) ، أي : مصفى عما يشوبه من لون دم أو رائحة فرث أو غير ذلك من الأوشاب . والسائغ ، سهل المرور في الحلق . ساغ الشراب سوغا ، أي : سهل مدخله{[2560]} . وجاء في الخبر : " ما شرب أحد لبنا فشرق ، إن الله تعالى يقول : ( لبنا خالصا سائغا للشاربين ) وهذه آية عظيمة من آيات الله الكثيرة الدالة على أنه سبحانه حق ، وأنه موجد كل شيء . إن هذه العملية العجيبة في تخليق اللبن وتحصيله من وسط الأحشاء ، حيث الدم والروث والبول والدهن والأوشاب ، ليجيء غذاء سهلا طيبا مستلذا ، تستنفر الحس والذهن ، وتقطع في يقين جازم على عظمة الخالق الصانع .


[2557]:- القاموس المحيط ص 558.
[2558]:- القاموس المحيط ص 222، 1555.
[2559]:- تفسير النسفي جـ2 ص 291.
[2560]:- القاموس المحيط ص 1012.