التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{فَجَعَلۡنَٰهَا نَكَٰلٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهَا وَمَا خَلۡفَهَا وَمَوۡعِظَةٗ لِّلۡمُتَّقِينَ} (66)

وقوله : ( فجعلناها نكالا ) جعلناها جملة فعلية من فعل وفاعل ومفعول به أول نكالا مفعول به ثان ، والضمير في جعلناها يعود على القرية التي مسخ أهلها قردة ، وذهب أكثر المفسرين إلى أن القرية هي آيلة والمعروفة الآن باسم إيلات ، وقيل إن الضمير يعود على العقوبة التي أنزلها بهؤلاء المخالفين العصاة ، ونرجح القول الأول وهو المقصود القرية التي ضرب الله أهلها بالمسخ ، أما النكال فهو العقوبة والزجر وهو اسم وفعله نكل أي منع ، ومنه الإنكال بمعنى القيود التي ينكل بها أي يمنع بها من الفعل .

وقوله : ( لما بين يديها وما خلفها ) أي لما حولها من القرى ، وذلك هو المعنى الراجح الذي نختاره . فقد قيل : جعل الله القرية المعذبة بالمسخ عبرة لما قبلها وما بعدها من حيث الزمان ، وقيل : من حيث المكان ، لكن المعنى الأول المختار هو المعتمد والذي عليه كثير من العلماء .

وقوله : ( وموعظة للمتقين ) مسخ الله أهل هذه القرية الظالمة ، ليكون ذلك عظة للذين يتقون الله فيحسبون لعذابه كل حساب ، وليعلموا أن الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون ، وأنه يوشك أن يسقط عليهم رجزا من السماء يدمرهم تدميرا ، أو يصيبهم بعذاب من عنده فيأخذهم أخذ عزيز مقتدر .